الذهبي يرعى حفل اطلاق اليات تنفيذ مشاريع مبادرة سكن كريم

mainThumb

12-08-2008 12:00 AM

رعى رئيس الوزراء نادر الذهبي في فندق راديسون ساس بعمان صباح اليوم حفل اطلاق اليات تنفيذ المرحلة الاولى من مشاريع المبادرة الملكية السامية/سكن كريم لعيش كريم/.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني اطلق في السادس والعشرين من شباط الماضي مبادرة "سكن كريم لعيش كريم" ووجه الحكومة بان يكون عام 2008 عاما للاسكان وبشكل يمكن ذوي الدخل المحدود والمتدني من امتلاك شقة سكنية باسعار معقولة وبشروط ميسرة .
واعلنت المديرة العامة لمؤسسة الاسكان والتطوير الحضري المهندسة سناء مهيار عن تاهيل اولى القوائم المرشحة للاستفادة من المشروع ممن انطبقت عليهم الشروط والمعايير بعد ان تم التحقق ميدانيا من استحقاقهم لهذه الشقق وعددهم 250 مستفيدا ضمن مشروع شقق مدينة خادم الحرمين الشريفين في محافظة الزرقاء .
واشارت الى ان عدد المواطنين الذين تقدموا للاستفادة من هذه المبادرة بلغ نحو 200 الف مواطن من مختلف المحافظات حيث قامت المؤسسة بتصميم وبناء نظام محوسب لمعالجة البيانات الواردة في هذه الطلبات فضلا عن تشكيل لجنة تاهيل خاصة لوضع المعايير والاسس لغايات تاهيل المستفيدين .
وبحضور رئيس الوزراء وقعت المديرة العامة لمؤسسة الاسكان والتطوير الحضري مذكرة تفاهم مع جمعية المستثمرين في القطاع الاسكاني الاردني المهندس زهير العمري تتضمن قيام الجمعية بتاهيل مستثمرين من اعضاء الجمعية لتنفيذ 11037 شقة ضمن المبادرة الملكية للاسكان بحيث يتم انجاز المشروع من قبل المستثمر الذي سيتم توقيع الاتفاقية معه خلال مدة من 12 الى 15 شهرا من تاريخ التوقيع .
كما وقعت المؤسسة العامة للاسكان مذكرة تفاهم مع المستثمرين ممن سيتولون تنفيذ مشاريع المبادرة حيث ستقوم شركة اكرم رمضان للاسكان بعرض 167 شقة لديها في منطقة جبل الزهور على المستفيدين الذين تؤهلهم المؤسسة للاستفادة من المبادرة الملكية للاسكان .
ووقعت المؤسسة اتفاقية لتسليم الشقق السكنية من قبل المستثمرين في القطاع الاسكاني الاردني مع شركات الديرة للاستثمار والتطوير العقاري ومدائن النور وعمد للاستثمار والتنمية العقارية على ان يتم لاحقا وخلال فترة لا تتجاوز اسبوع ابرام اتفاقية تحدد شروط والية العمل وعدد الشقق من خلال هذه المشاريع .
ووقعت المؤسسة اتفاقيات تمويل المستفيدين من المبادرة الملكية للاسكان مع كل من البنك العربي الاسلامي الدولي والبنك الاردني للاستثمار والتمويل والبنك الاردني الكويتي وبنك الاستثمار العربي الاردني وتتضمن الاتفاقيات توفير التمويل اللازم للمواطنين للاستفادة من هذه المبادرة سواء كان على اساس الفائدة او المرابحة الاسلامية مع الاشارة الى ان المؤسسة سبق ووقعت اتفاقيات تمويل مع ستة بنوك تجارية خلال الشهر الماضي .
وبين وزير الاشغال العامة والاسكان رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري المهندس سهل المجالي ان المؤسسة عملت على ايجاد تصور متكامل يضمن تنفيذ هذه المبادرة وبما يحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني والمتمثلة في اتاحة عيش كريم للمواطنين من ذوي الدخول المحدودة والمتدنية من خلال توفير سكن مناسب يحميهم من الاثار القاسية للارتفاع العالمي المتواصل .
واضاف المجالي:كان علينا ونحن نتعامل مع مجموعة من التحديات التي واكبت العمل على بلورة التصور الكامل لتنفيذ المبادرة والتي تتمثل في تحقيق المعادلة الصعبة بين الجودة المطلوبة لتوفير السكن الملائم للمواطنين والكلفة المناسبة التي تكفل تخفيف العبء المالي المترتب على المواطن نتيجة امتلاكه لهذا السكن الى اقل حد ممكن .
واشار الى ان المؤسسة رسمت استراتيجية متكاملة لتحقيق الرؤية الملكية السامية بنيت على اساسين رئيسيين هما ضمان تمكين المواطنين من الحصول على سكن كريم يتناسب مع مفهومهم الاجتماعي لمتطلبات هذا السكن في مختلف مناطق المملكة وشريطة ان يكون الدعم الى مستحقيه فضلا عن تحقيق الشراكة الحقيقة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ مشاريع المبادرة . /بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد