الهتيفة

mainThumb

09-08-2008 12:00 AM

لن اكرر لكم القصة التي كانت تحصل معنا ، وحصلت مع الكثيرين في ارجاء الوطن العربي ، ..من اولئك الذين كانوا يشاركون بالمظاهرات التنديدية بذكرى وعد بلفور (2 تشرين الثاني) حيث وعدت بريطانيا اليهود بمساعدتهم على انشاء وطن(قومي) لهم في فلسطين .. وهذا ما حصل طبعا. وقد توقفت تلك المظاهرات من زمان ولم تعد الاجيال الجديدة تسمع بها بعد ان تحولت اسرائيل الى واقع معترف به ، حتى عربيا ، للأسف .

المهم... كان قادة المظاهرة يصرخون بشعار: (فليسقط وعد بلفور) ، فتتبعهم الجماهير بالعشرات اولا ثم بالمئات ثم بالآلاف ثم بمئات الآلاف. ومع ابتعاد رأس المظاهرة عن المركز وكثرة القادمين الجدد يتحول شعار المظاهرة الى كلمات اخرى عند الجماهير المشاركة التي لا تدري عن سبب المظاهرة.... كان الشعار يتحول غالبا الى: (فليسقط واحد من فوق) فتلهج به الحناجر الوطنية من المحيط الهادر الى الخليج الثائر.

وقد اعتادت الجماهير العربية على القصة ، فصارت تبحث عن القادرين على الهتاف (الهتّيفة)

وتسيرخلفهم بكل حماس ورجولة وسؤدد. وما هي الا بضع سنوات حتى تحول الهتيفة الى زعماء كبار في الكثير من الاقطار العربية ، يقودون الجماهير كالكباش المستثارة في معاركها المصيرية على قاعدة (فليسقط واحد من فوق )... اقصد على قاعدة الجهل والثقة بمن لا يستحقون قيادة بسكليت وليس قيادة أمم وشعوب في قضايا مصيرية .

- اذا انقلب هتيف على هتيف ... كنا نسانده ونصرخ وراءه :(فليسقط واحد من فوق)،،

- اذا انقلب هتيف ثاني على الهتيف الاخير ساندناه ايضا على ذات القاعدة وذات الشعار ،،

- دخلنا الحروب بذات الشعار،،

- فاوضنا بذات الشعار - عشنا بذات الشعار - ومتنا بذات الرئة ...

الغريب ان امورا كثيرة تغيرت ، وجرى في النهر العربي الكثير من المياه الوسخة ، لكننا ما نزال نناضل ونقاتل ونعيش تحت ذات الشعار .

الديمقراطية خضناها تحت ذات الشعار ،،

والاشتراكية ،،

والقومية ،،

والسلفية ،،

نختلف في الايديولجيات ونتقاتل ... لكننا نتفق جميعا على ان عقلية (فليسقط واحد من فوق) هي فوقنا جميعا .

هكذا يا سادة يا كرام نكون نحن ايضا قد ساهمنا في تحقيق وعد بلفور لليهود ، وليس الانجليز والاميركان فحسب.الدستور

ghishan@gmail.com




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد