الشيخ المغراوي: الزواج ببنات التسعة .. حلال !

mainThumb

17-09-2008 12:00 AM

برر شيخ اسلامي مغربي يعتبره البعض من رموز "السلفية الوهابية" في المغرب، مجددا الاحد قوله بصحة الزواج من طفلة في التاسعة من العمر وذلك بعد ان تعرض للانتقاد وقرر محام رفع دعوي ضده.  واوضح الشيخ محمد المغراوي رئيس "جمعية الدعوة الي القرآن والسنة بمراكش" علي موقعه علي الانترنت ان "هذا الأمر الذي استقبحته بعض وسائل الإعلام وتناقلته بعض الصحف العلمانية وارد في حديث نبوي شريف في اوثق مصادر الإسلام واصحها وهو صحيح الإمام البخاري وصحيح الامام مسلم".

ودان "اقامة دعوي علي صاحب هذه الفتوي والطعن فيها في الصحف والمجلات بالالفاظ القاذعة التي لا تليق بالسوقة فضلا عن الصحافيين ورجال الاعلام".

وكان الشيخ المغراوي اكد في فتوي سابقة انه "متي كان في المرأة امكانية لتحتمل الرجل فتزوج علي اي سن كانت. طبعا السنوات الصغيرة والصغيرة جدا، هذه لا يتصور فيها زواج ولا نكاح". واضاف "لكن قد تظهر الابنة في سن العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة ويكون لها جسم وعقل وبنية ومؤهلات تمكنها من الزواج فهذا امر شهدناه وعرفناه وسمعنا به وحدثنا به ان بنات التسعة لهن من القدرة علي النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينات فما فوق، فهذا لا اشكال فيه".

وكان المحامي المغربي مراد بكوري اعلن انه اقام دعوي بحق هذا الشيخ الاسلامي بعد ان اصدر فتوي يجيز فيها تزويج الفتيات في سن تسع سنوات.

وقال المحامي في دعواه ان "ما يدعو اليه المدعو يعتبر اخلالا بمقتضيات مدونة الاسرة ودعوة صريحة الي التحريض علي الاضرار بالقاصرين دون الثامنة عشرة مع ما يمكن ان يترتب عن ذلك من جرائم اغتصاب في حق اطفال ابرياء".

واضاف ان ذلك يشكل "مساسا خطيرا بابسط حقوق الانسان عامة وحقوق الطفل خاصة، ناهيك عن تشويه سمعة الاسلام بمثل هذه الترهات".

ونددت صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" بهذه الفتوي بقولها "يستطيع فقهاء الغريزة ان يجعلوا الدين بسهولة في خدمة ما وصفوه بالبيدوفيليا (الاستغلال الجنسي للاطفال) اليوم".

واضافت الصحيفة ان "الفقيه الذي يقول ان الصغيرة ذات التسع سنوات قادرة علي ما تقدر عليه امها لن يجد اي حرج في ان يغتصب كل تلميذات القسم الرابع ابتدائي ويغتصب بنات الجيران الصغيرات باسم البلوغ العقائدي قبل البلوغ الجسماني"!

وتابعت الصحيفة "نعرف ان الذين يتبرعون علينا بهذه الفتاوي لا علاقة لهم بنبل الرسالة".

يذكر ان الشيخ المغراوي يؤدي حاليا العمرة.