النفط ينخفض إلى 85 دولاراً

mainThumb

09-04-2010 06:20 PM

تراجعت أسعار النفط لليوم الثاني واتجهت صوب  85 دولارا للبرميل الخميس تحت وطأة صعود الدولار وارتفاع مخزونات الخام  الأميركية لاعلى مستوى في نحو عشرة أشهر.
    وهزت المخاوف بشان الازمة المالية لليونان أسواق السلع الاولية وأسواق الاسهم  على مدى اليومين الاخيرين الامر الذي عزز قيمة الدولار أمام اليورو وعملات رئيسية  أخرى في ظل سعي المستثمرين الى شراء الاصول الاكثر أمانا.
وارتفع الدولار أكثر من 5ر0 بالمئة أمام سلة من العملات .
ويجعل  ارتفاع الدولار السلع الاولية المقومة بالعملة الأميركية مثل النفط أكثر تكلفة  للمتعاملين بعملات أخرى.
وقرر البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على سعر الفائدة الأوروبية دون تغيير عند 1% ، في الوقت الذي لا تزال فيه الأزمة المالية اليونانية تتصدر جدول أعمال البنك. وقال محللون إن قرار الابقاء على سعر الفائدة يأتي وسط مؤشرات على تجدد المخاوف بأن جهود أثينا للقضاء على العجز في ميزانيتها ومستويات الدين يتسبب في خفض قيمة اليورو وكذلك الإضرار بأذون الخزانة اليونانية. يتوقع الخبراء أن يقدم البنك على زيادة سعر الفائدة أوائل العام المقبل في ظل التعافي الهش للاقتصاد في دول منطقة اليورو الستة عشر واستمرار تدني معدلات التضخم. ولكن وفي ظل رسم اقتصاد منطقة اليورو طريقه للتعافي ، من المرجح أن تسيطر اليونان مجددا على المؤتمر الصحفي الشهري الدوري لرئيس البنك جان كلود تريشيه."وكالات"
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد