منع دخول مواد غذائية محورة جينيا الى الاردن

mainThumb

14-05-2008 12:00 AM

منعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء السماح بدخول مواد غذائية للاردن استخدم في تصنيعها مواد محورة وراثيا لغياب الاطار الوطني للتعامل مع تلك المواد وفق مدير عام المؤسسة الدكتور محمد الرواشدة.
وقال الدكتور الرواشدة ان المؤسسة رفضت مؤخرا التخليص الجمركي على إرسالية لمادة "صلصة جبنة "استوردتها احدى الشركات المحلية لاحتوائها زيوت مشتقة من حبوب الصويا والذرة المحورة وراثيا.
واشار الى اعداد مسودة لاطار التعامل مع المواد المحورة وراثيا من قبل لجنة وطنية شكلت منذ عدة سنوات لهذه الغاية بيد انها لم تصدر بشكل رسمي ليصار الى صياغة تعليمات توضح اليات التعامل مع تلك المواد.
ويفتقر العالم لدراسات متكاملة بحسب الدكتور الرواشدة تؤكد مأمونية استعمال مواد محورة وراثيا في صناعة الاغذية على المدى البعيد بسبب حداثة ظاهرة استخدام تلك المواد والتي لا تتعدى العشر سنوات.
وقال ان هناك تباين عالمي في مواقف الدول من حيث السماح بتداول المواد المحورة جينيا فالبعض ينظر اليها على انها مواد امنة واخرون يعتبرونها مواد مسرطنة او غير معدة للاستهلاك البشري.
واوضح ان امريكا تسمح بتداول المواد الغذائية التي يدخل في تصنيعها مواد محورة وراثيا في حين ان دول اوروبا واليابان تشترط للسماح بدخولها الى اراضيها احتواء غلاف العبوات الغذائية على ملصق يفيد باستخدام مواد محورة جينيا في التصنيع بشكل واضح لمنح المستهلك حق الاختيار.
وذكر الرواشدة ان استخدام المواد المحورة جينيا في التصنيع يرجع الى التخلص من الامراض التي تصيب النباتات او للحصول على انتاج اكثر غزارة.(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد