بصمة الفم على أجهزة أندرويد

mainThumb

13-02-2018 12:24 AM

السوسنة - حياة حجاب - باتت الأصوات التقليدية أو ما يعرف ببصمة الصوت لا ترقى إلى الدرجة المطلوبة من الأمن، وذلك بحلول تكنولوجيا جديدة تستخدم بصمة الفم ككل. 

فقد طور باحثون في هذه الفترة الراهنة تطبيق جديد يعمل على أجهزة أندرويد يستخدم داخله السونار، والذي يسمى Voice Gesture، ويعمل نظام السونار الذي يتضمنه التطبيق على مراقبة عملية تحريك الفم، وكيفية نطق الكلمات أثناء الحديث، بدلا من استخدام الصوت التقليدي الذي لم يعد آمنا إلى حد ما، وذلك بسبب ما يلجأ إليه المحتالون سواء بسماع الكلمة الموضوعة ككلمة مرور، أو تسجيل صوت صاحب الجهاز. 

إقرأ أيضا: مواصفات خيالية لحاسوب ACER الشخصي

عدا عما يقدمه التطبيق من نظام السونار Voice Gesture، الذي يقوم بكشف المستخدم الحقيقي، فهو أيضا يقوم بكشف من يستخدمون التسجيلات الصوتية للقرصنة أو ما يسمى Replay Attack، وهذا يحدث عن طريق تلاعب القراصنة بالتسجيل الصوتي للوصول إلى الجهاز والمعلومات التي يحتوي عليها، أو حتى بغرض التطفل فحسب. 

شركة جوجل قامت في أسابيع ماضية بتقييم هذه التقنية، وذلك حتى يتسنى لها دمجها مع أنظمة أندرويد، كما وأمل البعض من المختصون أن يطرح هذا التطبيق في خلال فبراير الجاري. 

إقرأ أيضا: ادمان الوجوه التعبيرية في الدردشات

ويخطط فريق شركة جوجل إلى توسيع هذا التطبيق فيما بعد، حتى يقوموا بدمجه مع المساعد الصوتي، لتقليل ومكافحة عمليات انتحال الشخصية في المواقع، مثل:"موقع أمازون إيكو"، "جوجل هوم". 

أما عن آلية عمله فإن هذا النظام الذي يتضمنه التطبيق لا يحتاج سوى مايكروفون ومكبر صوت،  وهي فعليا متوفرة في الأجهزة الذكية، حيث يقوم بنقل الصوت ذو التردد العالي من مكبر الصوت المدمج، ومن ثم يتم الإستماع إلى انعكاسه عبر المايكروفون حينما يلفظ الشخص كلمة المرور الخاصه به. 

إقرأ أيضا: بطاريات تشحن نفسها بنفسها

هذا كان نتائج تفكير طويل، بعدما أصبح تداول المواد السمعية والفيديوهات منتشر جدا، وخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي، مما جعل عملية القرصنة أسهل، وجعل عملية اجتياز الإختبار الصوتي أكثر سهولة من الفترات السابقة. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد