بطاريات تشحن نفسها بنفسها

mainThumb

10-02-2018 06:01 PM

السوسنة – حياة حجاب -  توصل علماء في مقاطعة كندا في جامعة ماكجيل بمونتريال وهيدروكيبيك  إلى طريقة وتقنية ستأتي لنا خلال المستقبل القريب ، تعمل على إعادة شحن الهواتف الذكية من تلقاء نفسها ،  أو على الأقل إن لم تشحن نفسها بشكل كامل فهي ستزيد من وقت عمل البطارية بشكل كبير ولافت . 
 
وكل ذلك عن طريق شاحن يعمل من خلال الطاقة الشمسية ، وهو عبارة عن قطعة صغيرة خارجية توصل بالهاتف الذكي ، وتحوي هذه القطعة الصغيرة التي تعد شاحن شمسي على مجموعة أجهزة صغيرة تعمل على تجميع الضوء داخل بطارية الهاتف ، بدأ العلماء ذلك من خلال تجربة صغيرة تعمل على محاكاة عملية الشحن بالأسلاك ولكن عبر استخدام الطاقة الشمسية . وليصلوا الى تلك المحاكاة  قاموا بتجربة إضافة جزيئات صغيرة من مادة صبغية تمتلك حساسية تجاه الضوء إلى القطب السالب في البطارية . 
 حيث أن هذا الجزء أو الجهة السالبة من البطارية هي المسؤولة عن عملية إيصال التيار الكهربائي إلى الهاتف . 
 
 
 وكانت نتيجة تلك التجربة والاختبارات التي أجراها العلماء على جزيئات المادة الصبغية الحساسة اتجاه الضوء ، أنه من الممكن أن تولد طاقة  ولكن بقدر ضئيل جدا .
 وبعد هذه التجربة كان ينبغي على العلماء إجراء تجارب أخرى تساهم في تطوير وتعزيز التجربة الأولى ، وفعلا بدأوا تجارب أخرى على القطب الموجب من البطارية ، والذي يعمل هو أساسا على تخزين طاقة البطارية وإمداد الجهاز بالطاقة حين تشغيله .
وأبدى مطورو هذه التقنية رأيهم وقالوا في حال نجاح التجارب على القطب الموجب للبطارية فإنهم سيتمكنوا بعد ذلك من عملية تصنيع أول بطارية ليثيوم ايون ذاتية الشحن  ، ولكن قد تطول هذه التجارب وعملية التصنيع إلى عدة سنوات . 
 
 لم يتوقف العلماء الى هذا الحد من التجارب ، بل عملوا على تصور شكل الهاتف الذي سيعمل بالطاقة الشمسية  فصمموا نموذجا  مبدأيا للهاتف مرتبط بألواح  شمسية منفصلة نظرا لما ستشغله من حيز كبير من حجم الهاتف ، وطوروا البطارية التي تمتلك حساسية تجاه الضوء التي تشحن نفسها بنفسها  ، ولكن لا زالت تواجههم عقبات إزاء كيفية وصول ضوء الشمس إلى البطارية الداخلية ،  مما سيتطلب منهم إعادة هيكلة الهاتف وشكله وتصميمه ، ولربما يعملوا على بناء هيكل خارجي زجاجي يسمع بنفاذ الضوء أو شيء ما مشابه . 
 
 
 وصرح العلماء المطورون أنهم يهدفون من هذا النظام الهجين العاملين عليه ، الى تصغير حجم البطارية لأعلى قدر الممكن ،  وهذه التجارب قائمة على قدم وساق للحصول على جهاز الذاتي الشحن ، ليغدو شاحن الهاتف ذو الأسلاك شيء من الماضي  ، وفي طي النسيان . 
 
رغم كل ما شاهدناه من تطور في الأجهزة الذكية على صعيد الشاشات ، والمعالجات ، والمكونات الداخلية ، والخارجية  ، والإكسسوارات إلا أن تكنولوجيا البطاريات تزحف بشكل بطيء نحو التطور ،  لما تحمله من تعقيد كبير وإمكانية وفرصة أقل في التطور . 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد