البدانة ترفع معدلات الولادة القيصرية

mainThumb

15-08-2010 11:00 PM

ذكرت دراسة أمريكية أنه كلما زاد وزن الحامل عند فحوص يوم الولادة كلما زاد احتمال خضوعها لولادة قيصرية.

وتتم واحدة من كل ثلاث ولادات في الولايات المتحدة حاليا عن طريق الجراحة القيصرية بما فيها من مضاعفات على الأم والمولود خاصة العدوى والنزيف واستئصال الرحم.

وتقول الدراسة التي أجرتها المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن هذا المعدل أعلى بنسبة 50 في المئة عما كان في التسعينات.

وقالت الدكتورة ميشيل كومنياريك الباحثة في جامعة انديانا في تصريح لرويترز "كأطباء نواجه العديد من القضايا عند العناية بالمريضات اللائي يعانين من زيادة في مؤشر كتلة الجسم ومنها زيادة مخاطر الخضوع لجراحة قيصرية."

وقالت إنه رغم أن دراسات سابقة ربطت بين الولادة القيصرية ومؤشر كتلة الجسم وهو مقياس للوزن يأخذ الطول في الاعتبار إلا ان أيا منها لم تكن كبيرة او مفصلة بدرجة كافية لتحديد أي العوامل الأخرى التي يمكن أن تغير هذه المخاطر ومنها الولادات المبكرة والجراحات القيصرية.

وجمعت كومنياريك وزملاؤها معلوماتهم من نحو 125 ألف سيدة من المعاهد الوطنية للصحة اللائي وضعن في الفترة بين 2002 و2008. وحلل الباحثون الظروف التي احاطت بكل ولادة.

وقال الباحثون إن 14 في المئة من السيدات خضعن لعمليات قيصرية وأنه مع كل وحدة زائدة في مؤشر كتلة الجسم فإن مخاطر الحامل في الخضوع لجراحة قيصرية تزداد بنسبة اربعة في المئة.
"وكالات"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد