الموسيقى الكلاسيكية تعالج من هذا المرض
19-04-2018 02:27 AM
السوسنة - يستمع عدد كبير من الأشخاص، الى الموسيقى الكلاسيكية للاستمتاع برونق أنغامها، الا أنهم لا يعرفون أنها قد تكون علاجا لهم من ضغط الدم المرتفع.
وفي هذا الصدد، أكد بحث طبي حديث أهمية استماع مريض ضغط الدم المرتفع للموسيقى الكلاسيكية عقب تناوله علاجات ضغط الدم.
وأشار البحث إلى أن هذا النوع من الموسيقى يلعب دورا كبيرا فى تعزيز فاعلية وكفاءة هذه العقاقير.
وأكد البحث الطبي فاعلية الموسيقى في تعزيز التأثيرات المفيدة للدواء بعد وقت قصير من أخذه للسيطرة على ضغط الدم المرتفع، وفقا لنتائج الدراسة المنشورة في عدد نيسان من مجلة "ساينس ريبورتس" الطبية.
وقالت معدة الدراسة الدكتورة فيتر إنجراسيا فالنتي، الأستاذ في جامعة "ساو بالو فى البرازيل": "لاحظنا أن الموسيقى قد حسنت معدل ضربات القلب، وعززت تأثير مضادات ضغط الدم المرتفع لمدة ساعة عقب تناولها".
وفي هذه الدراسة، أجرى الباحثون تجربة لقياس آثار التحفيز السمعي للموسيقى المرتبطة بمضادات ضغط الدم المرتفع على معدل ضربات القلب وضغط الدم في مجموعة صغيرة من المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع الذي تسيطر عليه بشكل جيد.. وفى يوم واحد، بعد تناول الأدوية الفموية المضادة لضغط الدم المرتفع، استمع المرضى إلى موسيقى كلاسيكية عبر سماعات لمدة 60 دقيقة.. وفي اليوم الآخر، خضع المشاركون في الدراسة لنفس البروتوكول دون تشغيل سماعات الأذن.
كما تم قياس تقلب ضربات القلب عند الراحة، وعند 20، و40، و60 دقيقة بعد أخذ الدواء عن طريق الفم.. إضافة إلى ذلك تم استخدام العديد من التقنيات الإحصائية والرياضية للكشف عن الاختلافات بين معدل ضربات القلب في أوقات مختلفة، بدقة عالية وحساسية.
وأظهرت تحاليل البيانات، أن معدل ضربات القلب يتضاءل بشكل ملحوظ بعد 60 دقيقة من تناول الدواء عند سماع المرضى للموسيقى في تلك الفترة.. هذا في الوقت الذي لم تنخفض فيه معدلات ضربات القلب بين المرضى الذين لم يستمعوا للموسيقى.
الحكم غيابيًا بإعدام الرئيس السوري المخلوع
الهلال الأحمر الأردني يوفر خدمات الإسعاف في بطولة أندية ألعاب القوى
ترامب: بقاء إنفانتينو ضروري وتغييره خطأ فادح
9 قتلى بضربات روسية ليلية على أوكرانيا
ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الثلاثاء
اجتماع بين إنتاج ومراقب الشركات لبحث غايات شركات التكنولوجيا
الجيش يحبط محاولتي تهريب كميات كبيرة من المخدرات على الواجهة الشرقية
الاحتلال يهدم 12 مخزناً تجارياً جنوب جنين
البنك المركزي يخصص 12 بعثة للمتفوقين في التوجيهي
انخفاض حركة الملاحة عبر مضيق هرمز إلى 6 سفن
مجلس النواب يواصل مناقشة قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة
تلفريك عجلون يعلن عن برنامج فعاليات مهرجان SUMMERIC
الحمل الكهربائي يسجل 4020 ميغاواط الاثنين
مجلس الأمن يناقش الثلاثاء أوضاع الضفة الغربية المحتلة
العراقيون يتصدرون قائمة تملك غير الأردنيين للعقارات بقيمة 53.3 مليون دينار
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
بعد انتشار فيديو مؤثر لها .. آخر تطورات قضية نور برغل
122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق
موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب
اسرار تكشف لاول مرة .. لماذا انسحبت ياسمين صبري من مسلسل الشادر
مقتل مدنيين وعسكرين بهجمات للحوثيين في اليمن
مفاجأة منة شلبي واحمد الجنايني تشعل مواقع التواصل
مات قبل تخرجه بشهر .. فيديو مؤثر لأم تتسلم شهادة ابنها الراحل