خسوف جزئي للقمر استمر لاكثر من 3 ساعات

mainThumb

16-08-2008 12:00 AM

شهدت سماء المملكة مساء امس السبت خسوفاً جزئياً للقمر بنسبة 81% وشوهد بكامل مراحله من المنطقة العربية وإفريقيا وباكستان والهند في حين شوهد بنسبة أقل في بقية مناطق آسيا وغرب أفريقيا وأمريكيا الجنوبية. وقامت الجمعية الفلكية الأردنية بالتعاون مع مركز هيا الثقافي بإقامة رصد جماهيري عام لهذا الخسوف باستخدام التلسكوبات والمناظير اضافة الى تصوير أهم مراحله لإتاحة الفرصة للجمهور برصد الظاهرة. وقال عضو الجمعية الفلكية الاردنية الراصد هاني الضليع ان هذا الخسوف هو آخر أحداث العام الحالي من خسوف وكسوف .

وقال : " بدا الخسوف حين دخل القمر في ظل الكرة الأرضية الساقط في الفضاء في الساعة العاشرة و 36 دقيقة مساءً بتوقيت الأردن الصيفي واستمر حتى خروجه من ظلها في الساعة الواحدة و44 دقيقة صباحاً ولمدة ثلاث ساعات وتسع دقائق وهي فترة الخسوف المرئي .

واشار الضليع الى ان العام المقبل سيشهد كسوفين للشمس كسوف حلقي يوم 26 كانون ثاني يرى من ماليزيا وأندونيسيا ووسط استراليا وجنوب القارة الإفريقية وكسوف كلي يوم 22 تموز يرى من الهند والصين وبلدان شرق آسيا فيمات سيشهد أربع خسوفات للقمر ثلاثة منها خسوفات شبه ظل ، لا تغير من معالم وإضاءة سطح القمر شيئاً أي أن أحدا لن يلاحظ وجودها، وستحدث أيام 9شباط و 7 تموز و 6 آب من العام المقبل اضافة الى خسوف جزئي يحدث مساء يوم 31/12/2009 ويرى من الوطن العربي وآسيا وإفريقيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد