بدء أعمال الورشة الألمانية الأردنية في الطاقة المتجددة

mainThumb

19-10-2010 12:48 AM

افتتحت في الجامعة الأردنية الاثنين فعاليات الورشة الألمانية الأردنية الثالثة في الطاقة المتجددة التي نظمها مركز الطاقة في الجامعة.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للورشة الدكتور أحمد السلايمة أن الورشة التي نظمها المركز بالتعاون مع كلية الهندسة في جامعة الزيتونة وجامعة ايلمينا الألمانية تهدف إلى دعم الجهود الوطنية للاعتماد على الطاقة المتجددة.

وأشار في افتتاح الورشة التي حضرها رئيس الجامعة الاردنية بالوكالة الدكتور بشير الزعبي الى ان الورشة التي تستمر ثلاثة ايام ستركز على تطبيقات الطاقة المتجددة التي تشكل رافداً مهماً في مجالات الاستثمار في الأردن والمنطقة العربية المجاورة.

وبين ان موضوع الطاقة يشكل هاجسا للاردن لان فاتورة النفط تشكل ما نسبته 20 بالمائة من الدخل القومي الاردني.

وعرض المستشار العلمي للمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور سمير الطويل دور المجلس في تعزيز وتوثيق التعاون مع الجامعات الألمانية.

واشار الى الاتفاقية الموقعة بين الاردن والمؤسسة الالمانية للبحوث، حيث استفاد منها 300 عضو هيئة تدريس في دعم أبحاثهم في مختلف المجالات العلمية والبحثية.

من جانبة اكد منسق الورشة الدكتور سليمان عجيب أهمية التعاون بين الجامعات الأردنية والألمانية بهدف توفير التمويل للمشاريع والأبحاث المشتركة بينها.

واشار السكرتير الاول في السفارة الألمانية كارفن فشر الى استعداد الحكومة الألمانية لدعم المشاريع الحالية والمستقبلية المشتركة بين الجامعات الألمانية والأردنية وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة.

ويشتمل برنامج الورشة التي يشارك فيها عدد من الخبراء والأكاديميين على مناقشة 40 ورقة عمل متخصصة تتناول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الجوفية وتطبيقاتها العلمية.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد