10 % من غذاء الأردنيين فاسد

mainThumb

01-11-2010 12:33 AM

10 بالمئة من المنتجات الغذائية  التي يبتاعها المواطن الأردني من السوق المحلي غير صالح للاستهلاك البشري وفق نتائج برنامج رصد المواد الغذائية خلال النصف الأول من العام الحالي .

 

وقال رئيس قسم تحليل المخاطر في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور محمد الطوالبة، أن "  10 بالمئة من المنتجات الغذائية التي دخلت البرنامج تنوعت مخالفاتها بين جودة ونوعية واخرى لها اثر صحي على الانسان ".


 واضاف على هامش ورشة عمل حول البرنامج ونتائجه نظمتها المؤسسة الاحد في غرفة صناعة الأردن، "ان البرنامج ركز على اختيار 42 مادة غذائية محددة متوقع فيها وجود بعض المخالفات والاشكاليات بغية التحقق من وجود المخالفة وحجمها".

 

واظهرت النتائج وجود طبق هوائي في مادة الطحينة في سبع عينات من اصل 18 عينة وبنسبة 8ر38 بالمئة بين التحليل وجود ضعف في الرقابة الذاتية المعامل المنتجة للطحينة المخالفة وعدم اهتمام بسلامة المنتج .


واوصى البرنامج بتكثيف الرقابة على معامل الطحينة وسحب عينات باستمرار للتحليل المخبري واتخاذ اجراءات عقابية وتصويبية صارمة بحق من يثبت لديه حالات عدم صلاحية او مخالفات.


وكشفت نتائج المخالفات في  البرنامج عن النصف الاول من العام الحالي عن وجود اعفان وخمائر في الشراب الصناعي بنكهات بنسبة 13 بالمئة اظهر  المؤشر الاولي للتحليل تراخي في تقيد منتجي تلك المادة بالاشتراطات الصحية المطلوبة او في الرقابة على منتجيها ومتداوليها.


وبلغت نسبة العينات المخالفة من اللبنة احتوائها على بنزويت الصوديوم (المادة الحافظة المضافة للبنة) 1ر11 بالمئة من مجموع العينات التي تم جمعها وتحليلها حسب نتائج البرنامج الذي اوصى بتكثيف الرقابة على المعامل المصنعة للطحينة وهي من فئة المعامل الصغيرة ونصف الالية او اليدوية.


وبينت نتائج البرنامج وجود كوليفورم في اللبن الرائب بما نسبته 1ر11 بالمئة من مجموع العينات التي تم تحليلها وبينت النتائج ان سبب وجود هذه البكتيريا غير المرغوبة هو الانتاج اليدوي او نصف الالي للبن الرائب مثلما توقعت النتائج ان يحصل التلوث بعد الانتاج وخلال عملية البيع المباشر للمستهلك.

 

واوضحت النتائج وجود الاشريكية القولولنية في اللبن الرائب بنسبة 5ر5 بالمئة من نفس المعامل التي كانت تحتوي على الكوليفورم مثلما اظهرت وجود اعفان وخمائر في اللبن المخيض في عينة واحدة ووجود نفس هذه الاعفان والخمائر في الجميد السائل ما بنسبة 30  بالمئة من العينات التي تم تحليلها. 

 

وعن وجود ثاني اكسيد التيتانيوم في الحمص اظهرت نتائج البرنامج وجوده في ما نسبته 7ر21 بالمئة من العينات كما بلغت نسبة المخالفات في وجود اصباغ الصناعية في الزعتر 3ر8 بالمئة من العينات التي خضعت للتحليل.


وتضمن البرنامج تحليل نتائج عينات  الحلاوة الطحينية وتبين وجود  الكوليفورم فيها بنسبة 1ر11 بالمئة وطبق هوائي في الحليب طويل الامد بنسبة 3ر8 بالمئة وطفيليات في الاسماك نسبة 50 بالمئة وهي "عينتان من اصل اربع عينات تم تحليلها" وغيرها من المخالفات في اللحم المفروم وتأكل الطلاء الداخلي للمعلبات والاشيريكية القولونية في الحمص والحلويات.


واوصى البرنامج بزيادة كفاءة الفحوص الحسية والتدريب عليها من خلال انشاء شعبة للتقييم والفحص الحسي في مختبر الغذاء التابع  للمؤسسة العامة للغذاء والدواء.


كما اوصى بتوجيه رسائل توعية دورية عبر وسائل الاعلام المختلفة توجه للمستهلكين والمنتجين المتعاملين مع المواد الغذائية فيما يختص بالمخاطر المحتملة فيها والسبل الكفيلة لتفادي تلك المخاطر .


ودعت التوصيات المستهلكين الى الامتناع عن شراء اللحوم ومنتجاتها الطازجة والمفرومة من أي محل او مؤسسة غذائية غير مرخصة لذلك ولا تتقيد باشتراطات النظافة العامة، مع التأكيد على ضرورة ابلاغ المؤسسة او مديريات الصحة في حال اكتشاف أي معلبات منتفخة من الخارج قبل فتحها او تحلل طلاء الجدار الداخلي لها بعد فتحها وعدم شراء مواد غذائية يعتقد بأنها دخلت الى الاسواق بطرق غير قانونية وسواها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد