الأحماض الدهنية تخفف آلام الطمث

mainThumb

19-01-2011 12:38 PM

أكدت دراسة برازيلية أن مزيجا من الأحماض الدهنية الأساسية يمكن أن يخفض الأعراض المؤلمة السابقة للطمث لدى النساء.

أجريت الدراسة على 80 امرأة برازيلية مصابة بما يعرف بالمتلازمة السابقة للحيض تناولن جراما، إلى جرامين من الأحماض الدهنية الأساسية يوميا أثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية، مما أدى إلى تراجع أعراض الطمث لديهن بشكل ملحوظ، حسبما أوضح معدو الدراسة تحت إشراف ايدلبرتو روشا فيلو، من جامعة بيرنامبوكو في مجلة "ريبروداكتيف هيلث".

يعني الأطباء بالمتلازمة السابقة للطمث عددا من الآلام الجسدية والنفسية التي تعاني منها الكثير من النساء في الأيام السابقة للدورة الشهرية، وهي آلام تعرفها معظم النساء وهي شديدة للغاية لدى 20 إلى 50% من النساء في سن الإنجاب لدرجة جعلت الأطباء يصفونها بـ "المتلازمة السابقة للطمث". $

لم يعثر العلماء بعد على أسباب هذه المتلازمة التي قد تمنع النساء المصابات بها من مزاولة عملهن، غير أن الباحثين يرجحون أن يكون تذبذب الجينات الجنسية النسائية أحد العوامل وراءها.

وركز الأطباء البرازيليون في دراستهم على هرمون برولاكتين.
تعالج أعراض الطمث بشكل عام بعقاقير متعددة، كما أن تمرينات الاسترخاء وتغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد بعض النساء في التغلب على هذه الآلام، ولكن ليس هناك علاجا ثابتا معترفا به.

قسم الأطباء البرازيليون الذين أجروا الدراسة 120 امرأة شاركن في الدراسة بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات بعد أن تبين أنهن يعانين من هذه المتلازمة.
حصلت إحدى هذه المجموعات خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية يوميا على واحد جرام من الأحماض الدهنية الأساسية وحصلت نساء المجموعة الثانية على جرامين والثالثة على عقار وهمي، أي مادة غير فعالة.

يعتقد الباحثون بأن الأحماض الدهنية الأساسية تنشط الجسم لإنتاج هرمون بروستاجلاندين ايه 1 الذي يثبط تأثير هورمون برولاكتين.

والأحماض الدهنية الأساسية هي الأحماض التي لا ينتجها الجسم بنفسه بل يضطر لامتصاصها مع الغذاء.

سجلت النساء المشاركة في الدراسة ما شعرن به من آلام في كراسة خاصة عبر نظام للنقاط. وبعد ثلاثة أشهر من بدء الدراسة، بلغت نسبة الآلام 58% لدى النساء اللاتي حصلن على جرام واحد من الأحماض الدهنية الأساسية و 48% لدى النساء اللاتي حصلن على جرامين و 89% لدى النساء اللاتي حصلن على مادة غير فعالة.

وصلت نسبة هذه الآلام الى 35% لدى مجموعة الجرام الواحد و 28% لدى مجموعة الجرامين، في حين ظلت حدة الألم لدى مجموعة العقار الوهمي عند مستوى 89%.
لم يرصد الأطباء أعراضا جانبيةإلا في بعض الحالات الفردية. وأكدت النساء اللاتي عانين من بعض الأعراض الجانبية جراء تناول الأحماض الدهنية الأساسية أن حدة الألم تراجعت لديهن.

يعتقد الأطباء أن هذه الأعراض ليست بسبب كبسولات الأحماض الدهنية الأساسية.
توقع الباحثون أن يكون لهذه الكبسولات مستقبل واعد كأحد خيارات علاج آلام الطمث. "د ب أ"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد