ذبحتونا تدعو لتقسيط الرسوم الجامعية رحمة بالطلبة الفقراء

mainThumb

24-01-2011 09:21 PM

طالبت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" وزير التعليم العالي وليد المعاني بالتصدي لسياسات بعض إدارات الجامعات الرسمية المالية التي قالت انها تبنى على قاعدة الربح والمزيد من الربح بعيداً عن مصلحة العملية التعليمية بشكل عام والطالب بشكل خاص.


واستغربت الحملة في رسالة وجهتها للوزير قرار إدارة الجامعة الهاشمية فرض غرامة على الطلبة الذين لا يقومون بدفع رسومهم الجامعية مقدماً وقبل بدء الدراسة،مشيرة الى ان القرار يأتي في ظل أوضاع إقتصادية صعبة يعيشها المواطن الأردني أدت إلى خروج عشرات المسيرات والمظاهرات المطالبة بإعادة النظر في السياسة الإقتصادية الحكومية .


وأكدت "ذبحتونا" على أنه كان الأولى بإدارة الجامعة الهاشمية التسهيل على الطلبة في دفع الرسوم الجامعية من خلال تقسيط هذه الرسوم على مدار الفصل الدراسي أسوة ببعض الجامعات الخاصة، ووقف استيفاء أية غرامات مالية على المتأخرين في دفع الرسوم خاصة وأن المتأخرين في دفع رسومهم هم من طبقة محدودي الدخل الذين لا يستطيع أولياء أمورهم دفع مبالغ مالية ضخمة دفعة واحدة .

 

وقالت اللجنة أنه أصبج لزاماً على مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي والحكومة الأردنية التوقف عن الاختباء خلف "قانون الجامعات الأردنية" ،مشيرة الى الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن الأردني والارتفاع الفلكي لنسبة التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية خاصة مع وجود أكثر من 80% من المواطنين تحت خط الفقر .


ودعت "ذبحتونا" الى التفكير الجدي بتقسيط الرسوم الجامعية على مدار الفصل الدراسي أسوة ببعض الجامعات الخاصة،رحمة للطلبة الفقراء وتقدير ظروفهم ،  علماً بأن جزءاً كبيراً من المواطنين يقومون بدفع رسوم أبنائهم من خلال قروض بنكية.


وطالبت وزارة ومجلس التعليم العالي بالتعميم على كافة الجامعات الخاصة بعدم رفع الرسوم للعام القادم، وإعادة النظر في رسوم المواصلات في معظم الجامعات الخاصة.


وختمت بالقول "لقد أضحى ملفي قانون الجامعات الأردنية والرسوم الجامعية أولوية بالنسبة للمواطن الأردني، ولابد للحكومة أن تنسجم وإرادة وحاجات المواطنين لما فيه مصلحة الوطن والعملية التعليمية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد