ارتفاع عجز الميزان التجاري الى نحو 5850 مليون دينار

mainThumb

16-02-2011 06:18 PM

 ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة خلال العام الماضي إلى 8ر5849 مليون دينار بالأسعار الجارية مقارنة بـ 3ر5581 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.


ويمثل العجز في الميزان التجاري فرق القيمة بين الصادرات الكلية والمستوردات لفترة زمنية محددة.


وقالت نشرة التجارة الخارجية التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة الاربعاء ان نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات بلغت 8ر44 بالمئة خلال العام الماضي مقابل 46 بالمئة للفترة ذاتها من عام 2009.


وأشارت النشرة الى ان قيمة الصادرات الوطنية في السنة الماضية قد بلغت 8ر4214 مليون دينار ،فيما بلغت قيمة المعاد تصديره 6ر771 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الذي سبقه.


وبلغت قيمة الصادرات الكلية خلال العام الماضي 4ر4986 مليون دينار فيما بلغت قيمة المستوردات للفترة ذاتها 2ر10836 مليون دينار.


وعلى المستوى الشهري، فقد بلغت نسـبة تغطية الصـادرات الكلية للمستوردات 6ر51 بالمئة خلال شهر كانون الأول الماضي، في حين كانت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات8ر43 بالمئة للشهر نفسه من عام 2009.


كما أشارت البيانات الى ان قيمة المستوردات خلال العام الماضي قد بلغت 2ر10836مليون دينار مقارنة بـ7ر10107 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2009.


وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة والأسمدة والخضار والبوتاس الخام، فيما انخفضت قيمة الصادرات من الفوسفات الخام.


أما المستوردات السلعية، فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات البترول الخام والآلات والأدوات الآلية وأجزائها واللدائن ومصنوعاتها والحديد ومصنوعاته، في حين انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والعربات والدراجات وأجزائها.


وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح لدول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكيا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ايطاليا.


وقد ارتفعت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها، والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها ألمانيا.


وفي المقابل، انخفضت قيمة المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد