أمثال عامة قيلت في الزواج

mainThumb

21-04-2020 02:39 PM

السوسنة - لا يخفى أن الأمثال الشعبية العامية دارجة منذ زمن طويل ولا زالت متداولة ، فقد توارثتها الأجيال ، وتحمل في طياتها الحكمة والنصيحة التي يتبعها الناس ويقولونها في حياتهم اليومية والمواقف التي يتعرضون لها ، من هذه المواقف الزواج ، من اختيار الزوجة الى حفل الزفاف ، وهنا بعض هذه الأمثال العامة ومناسبتها ومعانيها.

اقرأ أيضا:فن التخاطر

  1. آخد ابن عمي واتغطى بكمي :
    هو مثل معروف في مصر ، وهو يحث على زواج الأقارب وخصوصًا ابن العم ، حتى وإن كان فقيرًا ولا يمتلك شيئًا حتى الغطاء الذي يحمي من البرد ، وهذا المثل يخالف تعاليم الدين الإسلامي حيث قال الله تعالى في محكم كتابه : " وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) ، و ورد من كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد روى إبراهيم الحربي في غريب الحديث، عن عبد الله بن المؤمل، عن أبي مليكة قال: قال عمر لآل السائب: "قد أضوأتم، فانكحوا في النوابغ"، قال الحربي: يعني تزوجوا الغرائب، ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني في (التلخيص الحبير 3/146).
    وقالوا أيضا مثل هذا : " نار القريب ولا جنة الغريب " ، وفي أقوال أخرى أتت معاكسة لهذه الأمثال قولهم : " إن كان قريب لك لا تشاركه ولا تناسبه " و " الدخان القريب يعمي " و " خذ من الزرايب ولا تاخد من القرايب " وهذه الأمثال في مجملها تحث على الابتعاد عن زواج الأقارب .
    2. قيدها قيد حديد وجوزها في بيت سعيد :
    ينصح هذا المثل باختيار الزوج الصالح للابنة وإن كان على إجبارها ، وفوق إرادتها ، ويقصد الناس بالبيت السعيد : الزوج الغني تحديدًا ، وفيه حث على قبول زواج الإبنة من الزوج الغني حتى وإن تم تكبيلها بالجنازير والحديد لإبقائها داخل منزل زوجها السعيد .
    3. قعاد الخزانة ولا الجوازة الندامة
    الخزانة تعني الغرفة أو الحجرة ، الجوازة : تعني الزواج ، الندامة : يقصد بها الندم على فعل الشيء ، ويقال هذا المثل عند حث البنت على أن تجلس وتبقى في حجرة صغيرة في بيت أهلها خير لها من أن تتزوج زواج تندم عليه .
  2. اقرأ أيضا:تعلّم اللغة العربية من غير الناطقين بها
  3. 4. العرس معمعة والعروسة ضفدعة
    يقال عندما يكون حفل الزفاف فاخر ، وتكون العروسة ليس فيها جمال كما يراها الحضور، ويقال مثل ذلك أيضًا : " الجنازة حارة والميت كلب " ، وهو بشكل عام يضرب عند الاهتمام الزائد عن الحد فيمن لا يستحق .
    5. العروسة للعريس والجري للمتاعيس
    يقال المثل عند المبالغة في الاهتمام بشيء لا نفع منه ، فالعريس يحصل على العروس ، أما الحضور فليس لهم إلا التعب والمشقة للقيام على حفل الزواج .
    6. من كتر خطابها بارت
    بارت : أي لم تتزوج أبدًا ، خطابها : من يتقدم لخطبة الفتاة . يقال هذا المثل الشعبي عندما ترفض البنت من يتقدم لها ، وفيه حث على قبول الزواج بأسرع وقت ممكن ، ويقصد به تخويفها من العنوسة .
    7. الزواج أوله تدليل وآخره تذليل
    تدليل : من دلال ، والتذليل : من الذل ، اتفق الناس عموما على هذا المثل ، وأجمعوا أن أول الزواج الدلال و الحب ، وبعد إنجاب الأطفال تأتي المسؤولية والعمل الذي لا ينتهي ، فلا وقت للدلال .
    المصدر : كتاب الأمثال العامية – أحمد تيمور باشا
  4. اقرأ أيضا:قصة المثل القائل .. المتعوس متعوس لو علقوا برقبته فانوس