روزنامة .. كتاب بعدد أيام السنة

mainThumb

07-11-2020 09:36 PM

السوسنة - روزنامة كتاب للسعودي محمد الرطيان وهو كاتب وأديب سعودي لم يسعفه الحظ في إكمال دراسته بسبب وضعه الصحي وكثرة تنقله بين المستشفيات لتلقي العلاج، لكنه أصر على مواصلة حلمه الأدبي بإصدار أول كتاب له في عام ٢٠٠٨ يحمل اسم  " كتاب"، ثم توالت اصداراته حتى عام ٢٠١٧ وكان آخرها كتاب رزنامة، حيث رتب في هذا الكتاب حروفه بناءً على توالي أيام السنة، وجمع فيها كل ما يجول بخاطره من تعليقات ومقالات.
 
تطرق الكتاب إلى مواضيع عديدة في كل يوم من أيام السنة متنقلة ما بين السياسة  والاقتصاد والتاريخ  والمستقبل وبعض القضايا والأمور الجارية، ونال كتابه إعجاب شريحة كبيرة من القراء، حيث كان من الكتب الأكثر مبيعا على المستوى المحلي والعربي.
 
 نبذة قصيرة عن الكاتب:
محمد الرطيان هو أديب وشاعر وصحفي سعودي، بدأ النشر عام ١٩٩٢ في الصحافة السعودية والخليجية، وهو ناشط له حضور كبير في شبكات التواصل الاجتماعي.
يحكي الكاتب قصته ويقول أنه كبر وحو يعاني من حمى في القلب جعلته يصاب بالشلل ومشاكل في أذنه اليمنى، وبسبب التنقل بين المستشفيات من بلد لاخر، أخفق في دراسته ولم يحصل إلا على الشهادة المتوسطة.
وتمت تسميته لاحقا محمد بعد أن كان عبد الهادي الرطيان، وهو الآن كما قال بصحة جيدة ورزقه الله بسبعة أبناء، ويعيش مع عائلته في مستوى معيشي مريح على حد قوله.
 
من مؤلفاته:
• ‎كتاب عام ٢٠٠٨.
• ‎ما تبقى أوراق عام ٢٠٠٩.
• ‎محاولة ثالثة عام ٢٠١١.
• ‎وصايا عام ٢٠١٢.
• ‎رزنامة ٢٠١٧.
 
تلخيص الكتاب:
روزنامة كتاب من ٣٤٥ صفحة يتراوح ما بين التغريدات والمقالات موزعة على كل يوم من أيام السنة من واحد يناير إلى ثلاثين ديسمبر بما يتناسب مع أحداث ذلك اليوم.
في كل يوم يتحدث عن فكرة معينة تتراوح ما بين دينية أو دنيوية أو إجتماعية أو تاريخية أو سياسية، بين التعليقات والمقالات.
صنف هذا الكتاب من بين الكتب الأكثر مبيعا على المستوى المحلي، حيث سلط فيه الضوء على القضايا العربية وبعض القضايا العالمية بأسلوب فلسفي جريء يحمل في طياته بعض من السخرية السياسية.
كما تطرق للمجتمع الغربي ووصفه بأنه مجتمع ذو إنسانية مزيفة، بالإضافة إلى أنه تطرق للثورات العربية وانتفاضات الغضب كما أسماها بما في ذلك القضية السورية.
وخصص صفحات في آخر الكتاب أطلق عليها اسم الرزنامة المستقبلية، احتوت على أحداث مستقبلية بتواريخ افتراضية، بنى عليها رؤاه وأمنياته للأعوام القادمة.
 
 
 النقد:
بحسب النقاد استخدم الرطيان أسلوب سلس في التقديم والعرض وطرح الأفكار بطريقة تشويقية تشد انتباه القارئ، بالإضافة إلى احتواءه على كم كبير من المعلومات التاريخية والسياسية والانية التي تثري ذاكرة القارئ.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد