الروايات التي دخلت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية ( البوكر)

mainThumb

08-11-2020 11:27 PM

السوسنة - البوكر هي الجائزة العالمية للرواية العربية، أنشئت في العام ٢٠٠٧ في الإمارات العربية المتحدة، ويتم فيها ترشيح قائمة طويلة من الروايات ليستخلص منها قائمة قصيرة من ست روايات لتفوز إحداها في جائزة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، و10آلاف دولار لكل رواية من الست روايات التي تم ترشيحها.
 
وهنا عرض للروايات التي وصلت القائمة القصيرة للبوكر، في دورتها الـ11، لعام 2018، بحسب رئيس لجنة تحكيم الجائزة الدكتور إبراهيم السعافين، وتضمن القائمة ست روايات تم اختيارها من بين ١٦ رواية تتحدث كل منها عن قصة ورسالة وهدف معين:
1. رواية حرب الكلب الثانية، للمؤلف إبراهيم نصر الله
وتدور أحداث الرواية في المستقبل البعيد حيث تمر الأرض بعدة حروب عالمية وهي: حرب الكلب ليرصد فيها الكاتب التغيرات والتحولات التي طرأت على المجتمع بأسلوب فنتازي، ويستعرض فساد بطل الرواية الرئيسي المتسلسل : معارض ثم متطرف ثم فاسد.
وتعتبر هذه المرة الرابعة للروائي إبراهيم نصر الله التي يدخل قائمة البوكر، وسبقتها روايته زمن الخيول البيضاء في القائمة القصيرة العام ٢٠٠٩، ووصلت روايتيه قناديل ملك الجليل عام ٢٠١٢، وشرفة الهاوية عام ٢٠١٤ للقائمة الطويلة في البوكر.
 
2. زهور تأكلها النار، للمؤلف أمير تاج السر.
تدور أحداث الرواية في السودان في أوائل القرن التاسع عشر حول خميلة جماري الفتاة المسيحية الجميلة والتي ورثت حسنها من والدتها الإيطالية والثراء من والدها.
وتحكي الرواية عودة خميلة الى مدينتها بعدما أنهت دراستها في مصر ولكن يتزامن مع ذلك ظهور جماعة الذكرى والتاريخ وهي جماعة إرهابية تقتل وتذبح المدنيين بغير حساب، وتنقلب حياتها رأسًا على عقب بعد سبيها وتزويجها لأمير الجماعة.
ويذكر أن هذه المرة الثانية للسوداني تاج السر في قائمة البوكر حيث وصلت روايته السابقة صائد اليرقات للقائمة القصيرة عام ٢٠١١.
 
3. كتاب ساعة بغداد، للمؤلف: شهد الراوي
وتدور أحداث الرواية في أحد أحياء مدينة بغداد وترويها طفلة مجهولة الإسم، تلتقي بإحدى صديقاتها في ملجأ  محصن عام ١٩٩١ أثناء هجوم دول التحالف على بغداد في حرب الخليج، وتداخل أحلام الفتاتين مع خيالهن في الملجأ.
يذكر أن هذه الرواية هي الرواية الأولى للكاتبة شهد الراوي.
 
4. رواية الحالة الحرجة للمدعو ك ، للمؤلف: عزيز محمد.
تدور أحداث روايته حول - ك - الموظف الشاب الذي يشعر بالاغتراب عن كل ما حوله، ويعمل في أحد الشركات، ولا يصادق فيها أحدًا ويسخر من زملائه فاقدي الروح والذين يعملون كالآلات بلا هدف في الحياة.
ويود- ك- أن يكتب يومياته لكنه لا يرى في حياته ما يستحق الكتابة، وفي يوم من الأيام يشعر بألم نفسي وبدني، عندها يذهب للطبيب لإجراء الفحوصات  اللازمة تأتيه المفاجأة، حيث أنه مصاب بالسرطان، لتصبح أحداث حياته فيها ما يستحق الكتابة.
 
5. كتاب وارث الشواهد، للمؤلف وليد الشرفا
تدور أحداث الرواية حول وحيد الفلسطيني الذي يعود من أمريكا بعد سنوات لزيارة جده المريض، وبعد وفاة جده تقوده الصدفة لمشاجرات يقتل فيها ضابطا إسرائيليا، لتتعقد الأمور ويسجن، وفي السجن يتذكر طفولته وذكرى تهجيره من قريته وقتل والده وهي ذكريات تأخذ القارئ لرحلة في حياة بطل الرواية.
 
6. رواية الخائفون، للمؤلف ديما ونوس
وهي رواية تدور أحداثها في سوريا حول الكاتبة سليمى التي تتعرف في عيادة الطبيب النفسي الذي يعالجها على الطبيب نسيم، لتنشأ بينهما قصة حب حتى يتم اعتقال نسيم لمدة شهر لتتغير حياته كلها، ليقرر فيما بعد الهجرة إلى ألمانيا.
ويذكر أن رواية الكاتب والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله (حرب الكلب الثانية)  فازت بجائزة البوكر بعد الترشيح لعام ٢٠١٨.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد