الحدود بين الدول

mainThumb

08-11-2020 11:36 PM

السوسنة - كل بلد باستثناء بعض الدول الجزرية يقع على حدود دولة أخرى، لكن هذا لا يعني أن كل الحدود هي نفسها. فالحدود الوطنية أكثر من مجرد خطوط على الخريطة، كما يقول الجغرافي من جامعة كاليفورنيا مات روزنبيرغ، وهذه قائمة ببعض الحدود بين الدول يذكرها مات روزنبيرغ :
 
- مدخل الشمال الغربي :
في أقصى جنوب شرق مانيتوبا في كندا، تقع الحدود في مدخل بحيرة وودز التي هي جزء من الولايات المتحدة، يُعرف أيضًا باسم الزاوية الشمالية الغربية، ولا يمكن الوصول إلى هذا الجزء الصخري من الولايات المتحدة، والذي يُعد جزءا من ولاية مينيسوتا، إلا من مينيسوتا عن طريق السفر عبر بحيرة وودز أو عن طريق السفر عبر مانيتوبا، أو أونتاريو.
 
-  أذربيجان – أرمينيا:
يوجد بين الحدود التي بين أذربيجان وأرمينيا ما مجموعه أربعة أقواس أو جزر تقع في البلد المقابل، وأكبر عائق هي منطقة ناكسجيفان الأذربيجانية، وهي قطعة غير ذات أهمية تقع داخل أرمينيا، كما توجد ثلاثة إقطاعات صغيرة، إثنين في شمال شرق أرمينيا، ومعتَزل أرميني واحد في شمال غرب أذربيجان. 
 
- الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، والإمارات وعُمان :
الحدود بين دولة الإمارات العربية المتحدة والدولتين المجاورتين لها، عمان والمملكة العربية السعودية ليست واضحة، الحدود مع المملكة العربية السعودية، التي تم تعريفها في السبعينيات، لم يتم الإعلان عنها علانية، لذا فإن رسّامي الخرائط والمسؤولين يرسمون الخط بأفضل تقديراتهم، والحدود مع عمان غير محددة أيضا، ومع ذلك، فإن هذه الحدود تكمن في صحراء واسعة إلى حد ما، لذلك لا يمثل ترسيم الحدود مسألة ملحّة في هذا الوقت.
 
- الصين- باكستان- الهند- كشمير :
إن منطقة كشمير، التي تلتقي فيها الهند، وباكستان، والصين في منطقة كاراكورام، معقدة للغاية. 
 
- قطاع كابريفي الناميبي :
تتمتع شمال شرق ناميبيا بسياج يمتد إلى أقصى الشرق عدة مئات من الأميال، ويفصل بوتسوانا عن زامبيا. يوفر قطاع كابريفي لناميبيا الوصول إلى نهر زامبيزي بالقرب من شلالات فيكتوريا، وهو على اسم (ليو فون كابريفي) المستشار الألماني.
 
- الهند وبنجلاديش ونيبال :
أقل من عشرين ميلا (30 كيلومترا) تفصل بنغلادش عن نيبال، قبل عام 1947، كانت بنجلاديش جزءا من الهند البريطانية، وبالتالي لم تكن هذه الحالة الحدودية موجودة حتى استقلال الهند وباكستان، وكانت بنجلاديش في البداية جزءا من باكستان المستقلة.
 
- بوليفيا :
في عام 1825، حصلت بوليفيا على استقلالها وشملت أراضيها أتاكاما وبالتالي تضمن الوصول إلى المحيط الهادئ، ومع ذلك، في حربها مع البيرو ضد تشيلي في حرب المحيط الهادئ (1879-1883)، فقدت بوليفيا وصولها للمحيط وأصبحت دولة غير ساحلية.
 
- ألاسكا- كندا :
جنوب شرق ألاسكا معروف باسم أرخبيل ألكسندر، أي أنه يحتوي على شبه جزيرة من الجزر الصخرية والجليدية، ويقطع أراضي يوكون في كندا، وكذلك شمال كولومبيا البريطانية من المحيط الهادئ. هذه المنطقة هي ألاسكا، وبالتالي هي جزء من الولايات المتحدة. 
 
- غامبيا :
تقع غامبيا بالكامل داخل السنغال، وقد بدأ هذا البلد على شكل النهر، عندما حصل التجار البريطانيين على حقوق التداول على طول النهر، من هذه الحقوق، أصبحت غامبيا مستعمرة ثم أصبحت دولة مستقلة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد