المناخات المتطرفة

mainThumb

09-11-2020 08:38 PM

السوسنة - التطرف المناخي أو المناخات المتطرفة وهي تلك المناخات التي يعتبر نقص المياه أهم عواملها، وتعتبر من أهم معوقات الحياة، حيث تعيق نمو النباتات والحيوان والإنسان، وتوصف بالجفاف الذي يعتمد على معدل المتساقطات الى معدل التبخر، ويعتمد الأخير طبعا على درجات الحرارة الهواء والضغط الجوي وسرعة الرياح.
 
ومن أهم الأمثلة على المناخات المتطرفة هو المناخ القطبي، حيث يتميز بالجفاف وتدني درجات الحرارة في فصل الصيف، وشتاء قارص البرودة ورياح قوية،  مما يؤدي الى انعدام الحياة هناك.
 
ويشمل المناخ القطبي المناطق الواقعة تحت خطي العرض 50 درجة شمالا  ( لابرادور ) و 70 درجة شمالا ( ألاسكا ، شمال جنوب سيبيريا )، وتحت هذين الخطين تكون درجات الحرارة أكثر قساوة في شهر شباط ، حيث تصل الى 37 درجة تحت الصفر، ويكون الصيف هناك أقل برودة حيث يتخلص المحيط الأنترتيكي من الجليد، مع وجود الصقيع في كل أوقات السنة.
 
أما بالنسبة للمتساقطات هناك، فهي تزيد في القطبين المتجمدين، حيث تصل كمية الثلوج المتساقطة سنويا الى المتر المربع في الجزر، و5 سم داخل انترتيكا. 
 
ويقسم المناخ في القطبين الى :
1. مناخ وسط الغطاء القطبي : وهي مناطق غرينلاند والأنترتيكا ؛ مناخ بارد بشكل دائم فسجلت درجات الحرارة هناك في العام 1989 في شهر تموز 89 درجة تحت الصفر ، وتكون المتساقطات هناك قليلة وصلبة.
2. المناخ الأنترتيكي القاري : وهي مناطق الساحل الشمالي في سيبيريا وكندا وغرينلاند، يتمتع هذا المناخ بذوبان الجليد في فصل الصيف بشكل ملحوظ .
3. المناخ القطبي المحيطي: وهي مناطق شمال اسكاندينافيا وجزر شمال اسكتلندا وسبيتزبيرغ وجنوب شرق غرينلاند، وهو شديد البرودة شتاءً أما في فصل الصيف تتراوح المتساقطات هناك  ما بين 300-500 ملم ويشهد ذوبانا للجليد.
4. المناخ شبه القطبي: وهي مناطق شمال أيسلندا وقمة غرينلاند الجنوبية وجزر جنوبالمحيط الهندي والمحيط الهادي، مناخ معتدل يذوب فيه الجليد طوال السنة وتهطل الثلوج بغزارة في فصل الشتاء بمعدل 500-1500 ملم سنويا. 
 
مثال آخر على المناخ المتطرف، المناخ الجاف البارد الموجود عند خطوط العرض المتوسطة في أمريكا الشمالية، وخطوط عرض أقل عند أمريكا الجنوبية والأرجنتين، ويمتد في أوراسيا على سواحل البحر الأسود في منغوليا وأواسط آسيا، ويكون المناخ هناك حار صيفا وبارد وقاسٍ شتاءً، ومتساقطات نادرة ورطوبة منخفضة.
 
أما المناخ الجاف الحار، فيسود عند الخطوط المدارية العرضية في النصفين الجنوبي والشمالي، مثل المكسيك والصحراء الكبرى والجزيرة العربية والقرن الإفريقي والهضاب الإيرانية والأفغانية وصحارى : التار والكالاهاري وأستراليا، بالاضافة الى مناطق تقع على المحيطات مثل كاليفورنيا وتشيلي ناميبيا، وجزر محيطية: جزر الرأس الأخضر وجزر الفصح، أما طبيعة المناخ هناك فهو ذا متساقطات نادرة، وأشعة شمس شديدة السطوع، مع هذا فهو لا يخلو من النباتات والحيوانات المتكيفة مع الطبيعة هناك. 
المرجع: المناخ – لورشيميري – زينب منعم.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد