الصداقة تعالج الاكتئاب

mainThumb

16-05-2011 10:28 AM

أظهرت دراسة حديثة بجامعة كولومبيا الأمريكية أن الكآبة ليست في حقيقتها مرضاً عضوياً بل نفسي ويمكن معالجته والشفاء منه، لكن الشرط في ذلك أن يحسن المصاب التصرف ويقرر طلب المساعدة من الغير أما من أقارب له أو من طبيب إختصاصي.

ويؤكد خبراء علم النفس المشاركون فى الدراسة واللذين وضعوا تقريراً لمعهد علوم الأمراض النفسية أن أمراض النفس أكثر خطورة من أمراض الجسد، فالكآبة مثلاً تحوّل حياة المصاب بها إلى جحيم لا يطاق، كما أنها يمكن أن تدمر حياته أيضاً والمشكلة في الكآبة أنها حينما تصيب شخصا فهي تؤدي إلى انشغال من حوله من أقاربه بمرضه، ما يسبب لهم أيضاً موجات من الكآبة.

وعلى الرغم من أن التغيرات الاجتماعية الهائلة التي حصلت في السنوات العشرين الماضية، كالتحول في ادوار النساء والرجال، ودخول المرأة بشكل مكثف إلى ميدان العمل واتساع الدائرة الجغرافية للتنقل الذي باعد بين الناس وحرمهم من دفء العلاقات الاجتماعية مع أنه كسب خبراء كبيرة معلومات وفيرة، إلا أن هذا التطور يعتبر من الأسباب الرئيسة في انتشار موجة الإصابة بالكآبة وأمراض نفسية اخرى.

إلا أن التقرير لم يكن متشائماً بل أكد وجود إمكانية للتغلب على الآثار السلبية لمثل هذه التغيرات ومنعها من تدمير حياة الإنسان، والأمر يتطلب قبل كل شيء رؤية سليمة للحياة والتزام بالقيم والمثل الإنسانية والعمل على إعادة أواصر الصداقة وبناء العلاقات الحميمة مع الآخرين.

لكن في ما يتعلق بالمصابين فإنه ينصحهم عندما تعتريهم الكآبة أن يتحركوا لعمل شيء ما حتى ولو كان الخروج من المنزل والاختلاط بالآخرين، ذلك لان الجمود يغذي الكآبة بينما الحركة تزيلها.

والنصيحة التي يجب أن يتبعها المصاب بهذه الحالة أو من يشعر بأنه يتعرض إليها هي القيام بعمل بنّاء يتطلب التفكير ولو بشكل بسيط، فكلما تكاسل المصاب زادت رغبته في الكسل وزادت حالته سوءا.

وإذا كان أمامه أنشطة معقدة عليه القيام، فإنه يمكن تجزئتها إلى خطوات صغيرة منفصلة عندها تبدو أكثر قابلية للحل، لكن الأهم عدم الانشغال بالنفس والانزواء فهذه أولى مراحل الدخول في عمق الكآبة التي قد تدفع بالإنسان إلى الانتحار أو الامتناع على تناول الطعام والدخول في النهاية في وضعية صحية خطرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد