القهوة تمنع الإصابة بسرطان الثدي

mainThumb

16-05-2011 10:33 AM

رغم أن معظم الناس يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللاتي تتناولن كثيراً من القهوة قد ينخفض لديهن خطر الإصابة بنوع خطير من سرطان ثدي.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الباحثين في معهد "كارولينسكا" السويدي وجدوا من خلال دراستهم التي شملت 6 آلاف امرأة أن احتساء أكثر من 5 فناجين قهوة في اليوم يخفض خطر الإصابة بنوع من سرطان الثدي. لكن الباحثين قالوا إن الأمر ما زال بحاجة لمزيد من الأدلة وبالتالي علي النساء أن يركزن علي نمط حياة صحي لمنع الاصابة بهذا السرطان.

ويجري الباحثون السويديون حالياً مزيداً من الدراسات تتعمّق في هذه النتيجة. وبيّنت نتائجهم الأولية أن القهوة تخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي المعروف باسم "سلبي مستقبلات الاستروجين".

وأشار الباحث بير هول المسئول عن الدراسة "تفاجأنا بالنتائج لكنها كانت واضحة. عندما دققنا النظر وجدنا أن خطر الإصابة بأكثر نوع من سرطان الثدي شدة، انخفض أكثر من النصف"، لكنه أشار إلى أن الأمر الذي ما زال غير واضح هو سبب هذا التأثير للقهوة. وقال "هناك كثير من المركبات في القهوة قد تكون سبب هذا التأثير".

أما الأمر الآخر فهو أن الدراسة لم تنظر في نوع القهوة التي تستهلكها هذه النساء بل علي الكمية فقط.
ولم ينصح هول النساء بزيادة استهلاك القهوة، الي حين اجراء مزيد من الدراسات، خصوصاً وأن كثيراً منها قد يكون له آثار جانبية.

وفي نفس الصدد، أكد الباحث روب فان دام وهو خبير في القهوة وعلم الأوبئة في مدرسة هارفارد للصحة العامة، أن القهوة شراب خفيف معقد فيه المئات إن لم نقل آلاف المكونات ذات التأثير الاحيائي"، مضيفاً أن كوباً من القهوة يحتوي على 2% من الكافيين و98% من الأشياء الاخرى.

وأظهرت الدراسة أن القهوة بنوعيها العادي والمنزوعة الكافيين تخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالي 50%.

وفي هذا الاطار، أكد باحثون أن سبب ذلك ربما يرجع إلى وجود أحماض "كولوجينيك" التي تعدّ إحدى المكونات الأساسية للقهوة فيها.

يذكر أن شرب ما بين كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنحو 16 في المئة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد