الشريف يدعو الى انشاء هيئة وطنية لترخيص وسائل الاعلام

mainThumb

23-05-2011 10:25 PM

دعا العين الدكتور نبيل الشريف إلى انشاء هيئة وطنية غير حكومية لترخيص وسائل الاعلام على اسس مهنية موضوعية مع ضرورة النظر الى موضوع إصدار وسيلة اعلامية على انه حق من حقوق المواطن يجب تمكينه من ممارسته دون عوائق.


 واكد الدكتور الشريف في محاضرة بمنتدى عبد الحميد شومان بعنوان: الإعلام العربي وآفاق المستقبل ادارها استاذ علم الاتصال الدكتور عصام الموسى، ان الاستحقاقات الجديدة في المشهد الاعلامي تقتضي مراجعة شاملة للاسس التي يقوم عليها التعامل مع وسائل الاعلام بحيث تصبح هذه الوسائل ملكاً للوطن ومنبرا للمواطن .



وقال ان ثورة الشباب العربي اطاحت بالاسس والمعايير التي استند اليها الاعلام العربي طوال العقود الماضية، واثبتت عدم نجاعتها في الوقت الحاضر الامر الذي يفرض ضرورة إجراء مراجعة شاملة للواقع الاعلامي تقوم على اساس احترام حق المواطن في المعرفة والتعبير عن رأيه بحرية.



 واضاف انه اذا كانت المطالبة بالاصلاح السياسي والاقتصادي قد ملأت الاجواء في المنطقة العربية، فان اصلاح الإعلام هي البوابة التي ينفذ من خلالها الاصلاح بمعناه الشامل، ولعلها ايضا الخطوة الملحة الاولى التي يجب اتخاذها لتحقيق الاصلاح في منطقتنا العربية.


وقال الدكتور الشريف ان أهم واشهر الصور والتقارير التي تداولها العالم في السنوات الاخيرة لم يسجلها صحفيون او مصورون محترفون، بل كانت من اعمال مواطنين عاديين وضعتهم الاقدار في قلب العاصفة لدى وقوع الاحداث والتطورات.


 واكد ان التطورات التي حدثت على صعيد وسائل الاعلام في السنوات الاخيرة جعلت هذه الوسائل تشكل عصب الحياة الحديثة في كل المجالات مشيرا الى انه رغم الإقرار بحدوث ثورة عارمة في المفاهيم الاعلامية في السنوات الاخيرة، الا أن المبادئ المهنية هي الضمانة الحقيقية لقيام وسائل الاعلام القديمة والحديثة بدورها المنشود في بناء وتطور المجتمع." بترا "


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد