احداث ايران: مقتل 13 شخصا ومداهمة منازل وانباء عن اعتقال ابنة رفسنجاني

mainThumb

21-06-2009 12:00 AM

أعلن التلفزيون الإيراني الأحد 21-6-2009 أن 13 شخصا قتلوا أمس السبت في اشتباكات بين الشرطة ومن أسماهم "جماعات ارهابية" في طهران، في اشارة على ما يبدو الى الاضطرابات التي سادت شوارع العاصمة. وأفاد أن حريقا نشب في مسجد بطهران. وإلى ذلك، ذكرت أيضا قناة برس تيفي الناطقة بالانكليزية أن "مثيري الشغب" أشعلوا النار في محطتين للغاز وهاجموا موقعا عسكريا. وأوضحت تقارير منفصلة أن السلطات الإيرانية اعتقلت ابنة هاشمي رفسنجاني رئيس مصلحة النظام و4 من أفراد أسرته،
وفي وقت سابق، أكد التلفزيون الإيراني اعتقال أعضاء في منظمة مجاهدي خلق المعارضة شاركوا في المظاهرات "وأضرموا النار في الحافلات العامة ودمروا الممتلكات". وبث اعترافات مسجلة لعدد من تلك العناصر التي قالت إنها خضعت لتدريب في معسكر "أشرف" التابع للمنظمة الإيرانية المعارضة في العراق.

موقع تويتر: قوات "الباسيج" تدهم المنازل

إلى ذلك ذكر موقع "تويتر" الالكتروني أن انفجاراً قوياً دوّى في ساحة الثورة بالعاصمة الإيرانية طهران. وأفاد نشطاء على الموقع بأن قوات "الباسيج" بدأت فرض رقابة صارمة على مقار السفارات الأجنبية في طهران ما يحول دون توجه الجرحى إليها. وقالوا إن تلك القوات بدأت عمليات دهم للمنازل الخاصة. بينما ذكرت معلومات غير مؤكدة أن مقراً للباسيج أضرمت فيه النيران.

وأفادت معلومات في وقت سابق بأن السفارات الاجنبية في إيران تستقبل بعض جرحى التظاهرات.

وأضاف المراسل أن المتظاهرين الإيرانيين تحولوا إلى الاعتصام داخل الأحياء تجنباً للمواجهات مع الأمن الإيراني في الساحات العامة والشوارع الرئيسية.

أوباما يطالب النظام الإيراني بوقف العنف
 

أما الرئيس الأمريكي باراك أوباما فقد دعا النظام الايراني الى وقف استخدام العنف. وقال إنه يجب احترام الحق العالمي في التجمع وحرية التعبير.

وشدد في بيان اصدره البيت الابيض ان الولايات المتحدة تقف الى جانب الذين يسعون الى ممارسة هذا الحق.

وذكر مسؤول كبير في الادارة الامريكية أن أوباما اجتمع اكثر من مرة السبت مع كبار مستشاريه في البيت الابيض لمناقشة الوضع في ايران



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد