ميركل تدعو لاعادة فرز الاصوات في الانتخابات الايرانية

mainThumb

22-06-2009 12:00 AM

دعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل الأحد السلطات الإيرانية إلى أعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي اقيمت في 12 يونيو/ حزيران.  كما طالبت بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين الرافضين للنتائج.  وأضافت ميركل في بيان "إن المانيا إلى جانب كل من يريد استخدام حقه للتعبير عن رأيه والتجمع بحرية في ايران".

وقالت ميريكل في بيان "يجب احترام حقوق الانسان والمواطن، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على ايران".

وفي باريس ندد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان بـ "القمع الوحشي الذي تعرض له المتظاهرون في طهران"، داعياً إلى "إطلاق سراح المعتقلين فوراً".

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند إن إيران مخطئة في اتهامها لدول اجنبية بلعب دور في المظاهرات التي تشهدها البلاد.

وأضاف ميليباند "أرفض بشكل قاطع فكرة أن المتظاهرين في إيران تم التأثير عليهم أو حثهم من قبل دول اجنبية".

تسوية سلمية

وأكد ميليباند في بيان أن موقف بريطانيا بهذا الشأن هو أن من حق الإيرانيين اختيار حكومتهم.

وفي روما أعرب وزير الخارجية الايطالي فرانكو فرانتيني عن حزنه لوقوع خسائر بشرية في إيران، داعياً طهران إلى تسوية "سلمية وسريعة للأزمة" التي اعقبت إعلان نتائج الانتخابات.

من جانبه اعتبر رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الاضطرابات التي تشهدها ايران "خطرا اضافيا على الاقتصاد الدولي" لكنه أضاف أنه لا يجب تضخيمه.

وصرح تريشه لاذاعة اوروبا 1 "من المؤكد ان كل توتر جيوستراتيجي اضافي يمثل خطرا اضافيا على الاقتصاد الدولي".

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما حث القادة في ايران على "وقف كل العنف الذي يمارس ضد الشعب".

واضاف اوباما في بيان له ان "حقوق الانسان تضمن حق التظاهر والتجمع ويجب احترام حرية التعبير ولا يمكن للولايات المتحدة الا ان تقف الى جانب المطالبين بهذه الحقوق".

ردود طهران

من جانبها شنت طهران هجوماً على بريطانيا، متهمة إياها بأنها ظلت تعد منذ أكثر من عامين لخلق فوضى في إيران.

ونقل التلفزيون الايراني عن وزير الخارجية منوشهر متكي قوله "لقد لاحظنا تدفق أشخاص من بريطانيا قبا الانتخابات"، مضيفاً أن هناك "عملاء مرتبطين بالاستخبارات البريطانية".

واتهم متكي بريطانيا بأنها "ارادت ألا يتوجه أحد للإدلاء بصوته".

وكان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي هاجم بريطانيا كذلك في خطبة الجمعة وسط هتافات المصلين "لتسقط بريطانيا".

يذكر أن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعا الولايات المتحدة وبريطانيا في وقت سابق إلى وقف التدخل في شؤون بلاده حسب اسنا (وكالة الانباء الطلابية الايرانية).     -- بي بي سي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد