ماذا يحدث لجسمك عند شرب الكافيين قبل الرياضة بنصف ساعة؟

mainThumb

28-03-2021 12:53 PM

السوسنة- أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن تناول الكافيين - أو شرب القهوة القوية - قبل نصف ساعة من ممارسة التمارين الهوائية يمكن أن يزيد من حرق الدهون.
 
وأشار الباحثون إلى أن تأثير الكافيين يكون أعلى إذا جرى التمرين في فترة ما بعد الظهر وليس في الصباح.
 
وقال الدكتور فرانسيسكو غيهتي، المؤلف الرئيس وعالم وظائف الأعضاء في جامعة غرناطة، في بيان: "التوصية بممارسة الرياضة على معدة فارغة في الصباح لزيادة أكسدة الدهون أمر شائع".
 
وقال "لكن هذه التوصية ربما تفتقر إلى أساس علمي، حيث إنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه الزيادة ناتجة عن ممارسة الرياضة في الصباح أو بسبب عدم تناول الطعام لفترة أطول".
 
 
 
كجزء من الدراسة، أكمل 15 رجلاً (بمتوسط ​​عمر 32) اختبارًا رياضيًا أربع مرات على فترات 7 أيام. أخذوا جرعة 3 ملغ / كغ (3 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم) من مسحوق حبوب البن الأخضر، أي ما يعادل القهوة القوية، أو دواء وهمي مذاب في الماء. أكمل كل شخص الاختبار في ظل جميع الظروف الأربعة بترتيب عشوائي وأخذ الكافيين أو الدواء الوهمي قبل 30 دقيقة من كل اختبار في الساعة 8 صباحًا و 5 مساءً.
 
في أيام الاختبار، تناول المشاركون الكافيين أو الدواء الوهمي واستراحوا لمدة 30 دقيقة قبل بدء تمرين ركوب الدراجات.
 
أكسدة الدهون
 
وجد فريق البحث أن تناول جرعة من الكافيين قبل 30 دقيقة من التمارين الهوائية يزيد أكسدة الدهون أثناء التمرين بغض النظر عن الوقت من اليوم. في الوقت نفسه، كان معدل حرق الدهون أعلى في فترة ما بعد الظهر منه في الصباح لساعات متساوية من الصيام، وفق موقع «ويب مد».
 
بالمقارنة مع الدواء الوهمي، زاد الكافيين من أكسدة الدهون بنسبة 10.7% في الصباح و 29% بعد الظهر. كما زاد الكافيين من شدة التمرين بنسبة 11% في الصباح و 13% بعد الظهر. كان الحد الأقصى لامتصاص الأكسجين أعلى أيضًا في فترة ما بعد الظهر.
 
 
 
وكتب الباحثون «بشكل عام ، تشير هذه النتائج إلى أن مزيجًا من تناول الكافيين الحاد وممارسة الرياضة بكثافة معتدلة في فترة ما بعد الظهر، يوفر أفضل سيناريو للأفراد الذين يسعون إلى زيادة أكسدة الدهون في الجسم بالكامل أثناء التمارين الهوائية».