محطة تنقية للمياه العادمة في مادبا

mainThumb

26-06-2011 02:51 PM

وقعت وزارة المياه والري، وائتلاف شركتي هوبر الالمانية، وانجكون الاردنية الاحد مذكرة لتحسين الاداء البيئي لمحطة تنقية المياه العادمة في محافظة مادبا .


ووقع الاتفاقية وزير المياه والري المهندس محمد النجار، ونائب رئيس برنامج المياه في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ديتر روتنبرغر، وممثل شركة هوبر مايكل، وشركة انجكون طارق زريقات.


وقال المهندس النجار ان المشروع يعد تجربة رائدة مع الجانب الالماني باعتباره شريكاً وليس مجرد خبير في المجال المائي حيث توجد في منطقة الوسط في المملكة خمس محطات تنقية في ابونصير والبقعة والسلط والفحيص ومادبا التي سيبدأ فيها المشروع لتقليل كلفة نقل الحمأة البالغة 600- -700الف دينار سنوياً.


واضاف ان المذكرة تهدف الى الحد من استهلاك الكهرباء وتحسين ادارة الحمأة في محطات معالجة المياه والصرف الصحي من خلال تحسين عمليات معالجة المياه العادمة في محطة مادبا، وتجفيف حمأة مياه الصرف الصحي باستخدام تقنيات تجفيف حديثة تستخدم لأول مرة في المملكة.


واشار وزير المياه الى ان المشروع التجريبي ومدته سنتان سيتم تعميم تجربته على باقي محطات الصرف الصحي في المملكة؛ لتقليل الكلفة والطاقة اللازمة لعمليات التشغيل.


وقال مدير وحدة التخطيط والادارة في الوزارة المهندس باسم طلفاح ان المشروع سيسهم في تدريب الكوادر في قطاع المياه اضافة الى تقليله للروائح المنبعثة عن الحمأة والحفاظ على البيئة.


وكان روتنبرغر قدم عرضاً عن المشروع اشار خلاله الى الجوانب الفنية والكلف المالية واهميته في الطاقة التشغيلية وتخفيض النفقات.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد