مكاتب هندسية تتهم رئيس الهيئة بتعطيل صدور نظام جديد

mainThumb

07-08-2011 04:35 PM

أكدت القائمة الموحدة للمكاتب الهندسية وقائمة التغيير والتطوير إن نظام المكاتب الهندسية الأخير الذي يصر عليه رئيس هيئة المكاتب الهندسية يؤكد على أن هذا النظام قد جيء به للمماطلة وإضاعة الوقت وليس الإقرار ضمن مدة محددة


وأضافتا القائمتان في بيان صدر الأحد أن النظام يتعارض في كثير من بنوده مع قانون نقابة المهندسين بل يتجاوز أبسط القواعد القانونية الراسخة حيث لا يجوز أن  يتضمن قانون واحد لشخصيتين اعتباريتين .


وأشار البيان إلى إن قيام مجلس الهيئة الحالي برفع نظام جديد آخر والإصرار عليه لهو نكوصٌ على قرار مجلس الهيئة السابق وهذا يتنافى مع المؤسسية والديمقراطية التي عرفتها نقابة المهندسين كما أن ذلك يعيدنا للمربع الأول كلما اقتربنا من إنجاز نظام للمكاتب الهندسية مما يؤكد بأن البعض يسعى لإعاقة وتعطيل صدور أي نظام جديد للمكاتب الهندسية.


وتاليا نص البيان الصادر عن القائمة الموحدة للمكاتب الهندسية(البيضاء والخضراء) وقائمة التغيير والتطوير :


الزملاء والزميلات أصحاب المكاتب الهندسيـة


أننا كأصحاب مكاتب هندسية ومن منطلق الحرص على استمرارية قطاع العمل الاستشاري وتطويره نؤكد تمسكنا بوحدة نقابة المهندسين ورفضنا لكل المحاولات التي تهدف للانفصال عن النقابة التي تشكل عمقاً وقوة وحماية للمكاتب الهندسية كما نؤكد رغبتنا وإصرارنا على صدور نظام عصري ومتطور للمكاتب الهندسية على أساس اللامركزية في الصلاحيات والقرارات. نظام يعطي مجلس الهيئة صلاحية القرار في القضايا الخاصة بالمكاتب لكي تتحمل مسؤوليتها اتجاه المكاتب الهندسية إضافة إلى تأسيس صندوق مستقل لخدمة أصحاب المكاتب الهندسية وتقديم حزمة تأمينات اجتماعية لهم .


 وعليه نؤكد على ما يلي :-


1.  حيث أن مجلس هيئة المكاتب السابق قد قام برفع مسودة نظام جديد للمكاتب الهندسية الى مجلس النقابة وقام الأخير بتشكيل لجنة لدراسة هذا النظام تضم ممثلين عن مجلس الهيئة وحيث أن هذه اللجنة قد أنهت دراسة معظم مواد النظام المقترح ضمن توافق إيجابي يحقق طموح أصحاب المكاتب الهندسية فإننا نؤكد على ضرورة استمرار هذه اللجنة بعملها لاستكمال دراسة النظام المقترح ضمن مدة محددة ثم عرض هذا النظام المقترح على الهيئة العامة للمكاتب الهندسية واقراره من الهيئة المركزية والهيئة العامة للنقابة  للسير باجراءات إصداره حسب الأصول القانونية.


2.  إن قيام مجلس الهيئة الحالي برفع نظام جديد آخر والإصرار عليه لهو نكوصٌ على قرار مجلس الهيئة السابق وهذا يتنافى مع المؤسسية والديموقراطية التي عرفتها نقابة المهندسين كما أن ذلك يعيدنا للمربع الأول كلما اقتربنا من إنجاز نظام للمكاتب الهندسية مما يؤكد بأن البعض يسعى لإعاقة وتعطيل صدور أي نظام جديد للمكاتب الهندسية.


3.  إن النظام الأخير الذي يصر عليه رئيس الهيئة يتعارض في كثير من بنوده مع قانون نقابة المهندسين بل يتجاوز أبسط القواعد القانونية الراسخة حيث لا يجوز أن  يتضمن قانون واحد لشخصيتين اعتباريتين. وهذا يؤكد مجدداً على أن هذا النظام قد جيء به للمماطلة وإضاعة الوقت وليس الإقرار ضمن مدة محددة.


4.  إن التصعيد الذي يفتعله الزميل رئيس الهيئة ضد نقابة المهندسين والتي نحن جزء منها كأصحاب مكاتب هندسية لهو نهج غريب على هذه المؤسسة الديمقراطية التي تنتهج الحوار سبيلاً والديمقراطية وسيلةً لحل القضايا الداخلية ومنها اللجوء للهيئات العامة للبت في أية قضايا خلافية وعليه فإننا كأصحاب مكاتب هندسية نرفض هذا النهج ونؤكد أنه لا يمثل الأغلبية من أصحاب المكاتب الهندسية وأنه ليس هناك هيئة عامة للمكاتب الهندسية قد فوضت رئيس الهيئة بهذه الإجراءات. كما نرفض أي ممارسة تعيق عمل المكاتب الهندسية وعليه نؤكد أن هذه الاجراءات ما هي إلا مناكفات سياسية تتجاوز اهدافها المكاتب الهندسية ومصالحها لصالح أجندات أخرى لسنا معنيون بها كأصحاب مكاتب.


5.    إن حزمة التأمينات الاجتماعية التي ينادي بها رئيس الهيئة تتطلب دراسات مالية مبنية على أسس علمية لبيان كيفية تحقيقها وعليه نطالب مجلس الهيئة بتشكيل اللجان اللازمة لاعداد هذه الدراسات والتوقف عن دغدغة العواطف وإطلاق الشعارات التي لا تستند لأية أسس علمية.


6.  إننا نطالب مجلس الهئية بالالتفات الى القضايا المهنية التي تهم المكاتب الهندسية ومنها على سبيل المثال لا الحصر العمل على ضبط الأسعار ووقف تدهورها والتعاون مع مجلس النقابة للتوصل الى حلول ايجابية للمشاكل التي تواجهها المكاتب الهندسية ورفع مستوى المهنة وتحديث التعليمات الفنية ومحاولة وضع حد للمعاناة اليومية التي تواجهها المكاتب الهندسية عند مراجعتها لأمانة عمان والبلديات والدفاع المدني.

 

  نعم لنقابة موحدة وقوية ... نعم لنظام مكاتب عصري ومتطور ... نعم لصلاحيات إدارية ومالية للهيئة تحت سقف قانون النقابة ... لا لتعطيل مصالح المكاتب الهندسية.


القائمة الموحّدة للمكاتب الهندسية وقائمة التغيير والتطوير


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد