الاردن يدرس إلغاء فكرة إنشاء المفاعل النووي

mainThumb

16-08-2011 07:01 PM

كشف محافظ المفرق سليم الرواحنة عن توجيهات ملكية للحكومة بإعادة النظر بدراسة إنشاء مشروع المفاعل النووي ،تمهيدا للعدول عن إنشاء المشروع في حال ثبوت الضرر بعد الكشف عن نتائج الدراسة .


وأكد الرواحنة خلال لقائه بمعتصمين مطالبين بمنع إقامة المشروع المزمع أقامته في بلدة المجدل ضمن أراضي محافظة المفرق شمال الاردن ،مساء الثلاثاء أمام مبنى المحافظة أنه في حال ثبوت الضرر بعد نتائج الدراسة فأن الحكومة ستقوم بالعدول عن أنشاء المشروع حفاظا وحرصا على سلامة المواطنين .


وكان العشرات من أهالي المفرق شاركوا في اعتصام نظمته الحملة الشعبية ( ارحمونا ) وبمشاركة نشطاء وعدد من الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية ضمن الاعتصام الذي نفذته الحملة إمام مبنى محافظة المفرق .

 

 وطالب باسم تليلان من حملة ارحمونا ضرورة وقف المشروع الذي يشكل خطورة كبيرة على ارواح المواطنين والصحة والبئبة .


وتطرق بدوره المحامي فراس سهاونه إلى الإضرار المتوقعة حين إنشاء هذا المشروع وخصوصاً قربه من منازل المواطنيين والأراضي الصالحة للزراعة الأمر الذي سيحدث معاناة كبيره لما لهذا المشروع من أضرار على الإنسان والبيئة معاً.


واشار الدكتور صلاح قازان الى ان الاردن يعد واحدة من اكثر دول العالم في الطاقة الشمسية والغير مستغلة الامر الذي يتطلب العمل على تبني مشروع الطاقة البديلة ومنع انشاء المفاعل النووي .


وقال المتحدث باسم منظمة السلام الأخضر ( غرينبيس ) ان مشاركتنا مع حملة ارحمونا ضد أنشاء المفاعل النووي هي رسالة تضامنية مع كل الرافضين لهذا المشروع الخطير المدمر للانسان والبيئة .


ورفع المعتصون يافطات عديده نددت بأقامة هذا المشروع كتب عليها عبارات مناوئة للمفاعل ,وقدم ناشطوا وناشطات غرينبس عرض إيحائي تمثل بالتمدد على الارض على شكل جثث للدلالة على خطورة الطاقة النووية وتهديدها لسلامة وامن المواطن وعرض مسرحي ساخر قدمه فرقة الشارع .


وفي نهاية الاعتصام سلم المعتصمون رسالة الى المحافظ موجهة الى رئيس الحكومة طالبوا فيها العدول عن قرار إقامة المفاعل النووي انسجاماً مع المطالب الشعبية والوطنية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد