انخفاض اسعار الخضار والفواكه في الاسواق الشعبية بنسبة65بالمائة

mainThumb

22-09-2007 12:00 AM

أظهرت دراسة مقارنة اجرتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك حول اسعار الخضار والفواكه بين محلات التجزئة والاسواق الشعبية التي انشأتها الحكومة مؤخرا انخفاض اسعار جميع اصناف الخضار والفواكه في الاسواق الشعبية بنسبة 65% مقارنة مع اسعار اسواق التجزئة.
وجاء في الدراسة ان سعر كيلو الخيار بلغ 60 قرشا في سوق التجزئة مقابل 25 قرشا في الاسواق الشعبية في حين بلغ سعر كيلو البندوره في سوق التجزئة 45 قرشا مقابل 16 قرشا في الاسواق الشعبية، أما البطاطا فقد سجلت 60 قرشا في اسواق التجزئة مقابل 40 قرشا في الاسواق الشعبية.
كما شهدت اسعار الفواكه انخفاضا في الاسواق الشعبية وسجل كيلو العنب البلدي 50 قرشا مقابل 75 قرشا في اسواق التجزئة، وبلغ سعر كيلو التفاح المحلي 115 قرشا في اسواق التجزئة مقابل 70 قرشا في الاسواق الشعبية أما الموز فقد انخفض الى 50 قرشا في الاسواق الشعبية مقابل 75 قرشا في اسواق التجزئة.
ودعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك المواطنين في بيان صحفي اليوم الى ضرورة انجاح فكرة الاسواق الشعبية لكسر حلقات الاحتكار التي ساهمت دوما في رفع اسعار الخضار والفواكه الى مستويات قياسية .
وبالمقابل ما يزال هناك تفاوتا ملحوظا في اسعار اللحوم الحمراء من منطقة الى اخرى ، حيث لوحظ ارتفاع اسعار اللحوم في مناطق عمان الغربية وسجل سعر الكيلو البلدي "الجدي" 5ر7 دينار في حين يباع في مناطق اخرى من العاصمة بـسعر يتراوح بين 6-5ر6 دينار للكيلو ووصل في محافظات اخرى كالمفرق 5ر3 دينار للكيلو.
اما اللحوم المستوردة شهدت هي الأخرى كذلك تذبذبا ملحوظا في الاسعار بحسب المناطق وتراوح سعر كيلو الخاروف المستورد بين 80ر3-50ر4 دنانير.
أما اسعار اللحوم البيضاء "الدواجن" فقد شهدت انخفاضا ملموسا لصنف "النتافات" بعد الاسبوع الاول من شهر رمضان، كما شهدت اسعار الدجاج الطازج والمجمد انخفاضا هي الاخرى .
اما اسعار المواد التموينية الاخرى ولا سيما الرمضانية منها فقد اظهرت نتائج الدراسة ان سعر اللوز المقشر ارتفع بنسبة 6ر6 بالمائة والجوز بنسبة 6ر7 بالمائة وقمر الدين 15 بالمائة والبيض 6ر4 بالمائة مع ثبات اسعار الالبان والاجبان وفق الاسعار الجديدة التي طرأت عليها مؤخرا ، الأمر الذي يحفز حماية المستهلك لتوجيه نداء اخير لموزعي الالبان والمصانع للتراجع عن هذه الاسعار.
وقالت حماية المستهلك انه في حال لم تستجب مصانع الالبان لهذا النداء فانها ستدعو خلال الايام القادمة المواطنين الى مقاطعة شراء الالبان بمختلف منتجاتها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد