الصقيع يضرب محاصيل البندورة والفول والبطاطا والكوسا

mainThumb

18-01-2022 08:18 PM

 السوسنة -  خلفت موجة الصقيق التي ضربت المنطقة بأضرارا على حقول المزروعات في غور الأردن، ومناطق الشفا غورية، مطالبين برفع نسبة تعويضهم جراء الخسائر التي تصل في بعض الحقول الزراعية إلى 100%.

 
وقال الناطق الإعلامي باسم تجمع مزارعي الأردن ناجح الكركي، إن نسبة الضرر الذي لحق بالمزروعات في بعض مناطق الغور الشمالي وصلت إلى 80%، وفي الغور الشرقي وصلت إلى 90%، وذلك للزراعات المكشوفة، مثل محصول الكوسا تضرر بنسبة 70%، والبطاطا 60%، وفي منطقة المزارع في جنوب المملكة، أوضح ان منطقة القرقرة والريشة تضرر محصول البندورة بنسبة 100%.
 
وبين ان في المناطق الشفا غورية مثل: المفرق وصلت نسبة الضرر لمحصول الفول 70%، أما محصول الفراولة في مأدبا والبادية الوسطى وصل إلى 30%.
 
 
ولفت الكركي إلى ان المزارعين لم يشهدوا تدن في درجات الحرارة مثل هذا الحد، والتي تسجل في العادة سالب 2، مبينا "لم نتوقع وصول درجة الحرارة إلى سالب 9 في مناطق الشفا في عمان والمفرق والشوبك، وسالب 2 إلى سالب 5 في بعض مناطق الاغوار.
 
وطالب التجمع بزيادة نسبة التعويض من قبل وزارة الزراعة لتصل إلى 50% بالحد الأدنى، مؤكدا ان الوزارة كانت تعوض المزارع بـ 10% من الخسائر.
 
كما طالب من الحكومة تقديم دعم غير مادي للمزارعين، وذلك من خلال تخفيض كلف الانتاج المتمثلة بإزاله الرسوم والضرائب على مدخلات الانتاج الزراعي، مثل من الاسمدة والمبيدات والمعدات الزراعية.
 
وأشار إلى انه في بداية عام 2022، ارتفعت أسعار مركبات الاسمدة، مطالبا بخفض تقديرات وغرامات وزارة المياه على المزارعين.