ارتياح شعبي لقرار تأجيل رفع اسعار المحروقات

mainThumb

22-08-2007 12:00 AM

أشادت فعاليات شعبية وصناعية بقرار عدم رفع أسعار المشتقات النفطية، الذي جاء تنفيذا للرؤية الملكية السامية لتجاوز حسابات الأرقام لصالح الإنسان والتخفيف عليه في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها.
واكد خبراء اقتصاديون ان قرار عدم رفع أسعار المشتقات النفطية بالرغم مما يتضمنه من تبعات مالية ترهق الموازنة العامة للدولة الا انه انحاز الى جانب الطبقات ذات الدخل المتدني والمتوسط ودفع باتجاه البحث عن بدائل أخرى غير جيوب المواطنين.
وأشاروا الى ان رفع أسعار المشتقات النفطية لو تم فانه سيؤدي الى ارتفاع أسعار عدد كبير من السلع والخدمات التي تعتمد اعتمادا كليا على الوقود ويحتاجها المواطن بشكل يومي سواء في استهلاكه للمواد الأساسية ام الكمالية.
فعاليات اقتصادية

وقال رئيس جمعية مستثمري مدينة الملك عبد الله الثاني الصناعية درويش الخليلي ان قرار عدم رفع اسعار المشتقات النفطية يعتبر مهلة مهمة للصناعيين لتدبير امور القطاع الصناعي وايجاد بدائل للطاقة التقليدية بالتعاون مع الجهات الرسمية.
ودعا الى تفعيل اتفاقية تزويد المللكة بالغاز الموقع مع جمهورية مصر العربية كون الغاز مصدر فعال وبديل للبترول ويمتاز بثبات نسبي في اسعاره على عكس النفط الذي يتقلب بسرعة ويشهد ارتفاعات كبيرة.
كما دعا الحكومة الى توفير مادة محروقات مدعومة للمخابز لضمان ان يصل رغيف الخبز للمواطنين بسعر ثابت وان لا يتاثر في تقلبات الاسعار مقابل تحرير سوق المشتقات النفطية الاخرى التي ستوفر للخزينة موردا اضافيا يسهم في الانفاق على بنود اجتماعية اخرى.
واشار الى ضرورة اعفاء الحكومة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمتدني من ضريبة الدخل حتى لا يتأثر كثيرا باي ارتفاعات في اسعار المحروقات وبالتالي نضمن استقرارا في مستوات دخله.
ووصف محمد غازي ابو صوفة قرار عدم رفع المشتقات النفطية/بالحكيم والسليم/مشيدا بمكارم جلالة الملك التي تلامس دائما انسانية المواطن بعيدا عن حسابات الربح والخسارة.
وقال ان هناك ارتياحا وشعورا بالفرح لدى المواطنين في ظل الظروف العصبة التي يعيشونها مطالبا ان يكون هناك تعاطف وتكاتف بين جميع شرائح المجتمع وان يشعر الجميع بروح المسؤولية.
وقال رئيس قطاع الصناعات الانشائية في غرفة صناعة الاردن نزال العرموطي ان عدم رفع اسعار المشتقات النفطية سينعكس بشكل ايجابي على القطاعات الانتاجية وسيساهم في دعم العملية الانتاجية وزيادة طاقتها كما سيعطيها الفرصة بزيادة صادراتها الى الخارج ورفد الخزينة بالعملات الصعبة.
واكد ان القرار جاء في وقته ومرحب به من جميع القطاعات الشعبية كونه سيسهم في التخفيف من غلو الاسعار وزيادة الانفاق لدى المواطن على حاجات اساسية يحتاجها.

مؤسسات مجتمع مدني

وثمن نائب رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور عبدالفتاح الكيلاني التوجيهات الملكية السامية للحكومة بعدم رفع اسعار المحروقات حاليا مؤكدا ان جلالة الملك في توجيهاته لامس قلوب الناس.
واشار الى "ان القرار الذي امضت الحكومة اسبوعين في دراسته كان سيأتي في توقيت/سيء للغاية/متطابقا مع موعد الذهاب الى المدارس ثم شهر رمضان فعيد الفطر ثم كسوة الشتاء ووقود الشتاء وعيد الاضحى وربما حتى مؤونة لعائلات من زيت الزيتون التي تكلفهم مبالغ لا بأس بها".
كما اكد "ان جلالته يتدخل دائما ليحسم الجدل ويريح هذا الشعب الذي تنفس الصعداء من قرار كان صعبا للغاية في نتائجه وفي توقيته وهو الانحياز الملكي للشعب في قراه وبواديه ومدنه ومخيماته وهو ايضا نصير الفقراء والمظلومين الذين قد لا يجدون احيانا ثمن لتر الكاز لتعبئة المدفأة القديمة من اجل التدفئة".
وعبر مدير برنامج دكتور لكل مصنع الدكتور ابراهيم الروابده عن ارتياحه لقرار عدم رفع اسعار المشتقات النفطية واصفا القرار بالخطوة الجيدة بعد حالة الخوف التي عاشها المواطنون في الايام السابقة.
وقال ان القرار جاء ملامسا لحاجات الناس في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشونها جراء ارتفاع الاسعار ومحدودية الدخل.
واشاد نقيب نقابة المحروقات حاتم عرابي بمكارم جلالة الملك التي لا تنقطع وتعود عليها الاردنيون في الاوقات الصعبة وقال..ان توجيهات جلالته بعدم رفع اسعار المشتقات النفطية اثلج صدور المواطنين خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء مشيرا الى ان هناك"راحة نفسية"لدى الجميع مؤكدا ان جميع المشتقات النفطية متوفرة ولا يوجد نقص فيها.
وقال رئيس جمعية الصرافين الاردنيين علاء ديرانية "ان عدم رفع اسعار المشتقات النفطية قرار صائب وجاء في الوقت المناسب لاسيما وان المواطنين يعانون من ظروف معيشية صعبة".
واشار الى ان القرار سينعكس ايجابا على الحركة التجارية والاقتصادية التي تعاني حاليا من حالة ركود غير مسبوقه في جميع القطاعات.
ووصف نقيب مقاولي الانشاءات المهندس سهل المجالي قرارعدم رفع اسعار المشتقات النفطية بـ"الصائب"كونه سيخفف الاعباء على قطاع المقاولات من اثار الرفع السابق لاسعار المشتقات كونه ما زال يعاني منها.
واكد المجالي ان تاجيله سيعطي الحكومة فرصة للنظر الى القطاع والبحث عن حلول جذرية للمشاكل التي يعاني منها وتعويضه عن الخسائر التي تعرض لها والمنصوص عليها بالعقود بين قطاع الانشاءات والحكومة وان تكون جاهزة لمواجهة اي طارئ قد يحصل في المستقبل.

مواطنون

المواطن عدنان سليم قال.. ان المواطن بشكل عام ورب الاسرة بشكل خاص بات يعاني من ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية التي اصبحت تثقل كاهله.
واكد سليم ان عددا من التجار استغل مرحلة التحضير لرفع اسعار المشتقات النفطية وعمد الى رفع اسعار عدد من المواد التي يحتاجها المنزل في الاستهلاك اليومي داعيا الجهات المسؤولة" الصناعة والتجارة"ان تشدد الرقابة على الاسواق وان تتحقق من عدم استغلال التجار للمواطنين وافتعال ازمات تجاه بعض المواد.
وقال الدكتور جهاد سمور ان جلالة الملك عبد الله الثاني سيبقى الملجأ الاول والاخير للمواطن بعد الله وتوجيهات جلالته بعدم رفع اسعار المشتقات النفطية تمثل الاحساس الكامل بحاجة المواطنين وتلمس احتياجاتهم في مختلف القضايا.
وبين ان الخطوة تصب في مصلحة المواطن كون رفع اسعار المشتقات كان سيضيف حملا ثقيلا على كاهل المواطن مع قرب فصل الشتاء.
وقالت"ام وليد" ان قرار الحكومة عدم رفع اسعار المحرقات جاء في الوقت المناسب حيث ان موسم انخفاض درجات الحرارة اقترب فكيف يستطيع المواطن في ظل تدني الدخل من شراء تنكة الكاز بسبع دنانير او اسطوانة الغاز باكثر من خمسة دنانير"هذا فوق مستوى احتمال المواطن".
واكدت ان المواطن كان على ثقة من ان سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني سيدفع الحكومة للرأفة بالمواطنين وعدم اثقال كاهلهم بزيادة الاسعار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد