استحداث دبلوم حقوق الطفل في "الأردنية "

mainThumb

17-09-2011 09:12 PM

  تستقبل الجامعة الأردنية الأحد الدفعة الأولى من طلبة برنامج الدبلوم المهني "السياسات العامة وحقوق الطفل".

و البرنامج الذي استحدث في معهد العمل الاجتماعي بالتعاون مع جامعات بريطانية وألمانية وهولندية يهدف إلى إعداد موارد بشرية لديها القدرة على النهوض والتعامل مع فئة الأطفال في المجتمعات الإنسانية .

وسيطبق البرنامج بحسب المشرف على البرنامج الدكتور محمد المعاني في ثلاث جامعات أخرى الهاشمية في الأردن وجامعتي القاهرة وأسيوط في جمهورية مصر العربية.

وقال  المعاني بعد اختتام ورشة عمل متخصصة عقدت في الجامعة الأردنية لتقييم البرنامج بعنوان "الإعلام الاجتماعي ومشاركة الشباب" انه تم استضافة خبراء و أكاديميين من جامعات أوروبية ومصرية للاستفادة من خبراتهم العلمية والبحثية.

و أضاف المعاني أنه تم خلال الورشة تبادل المعلومات والتجارب حول الخطة الدراسية التي تركز على المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الطفل ومنها حق التعليم والصحة والرعاية الكريمة و العيش بأمن وسلام.

وأشارت خبيرة سياسات الطفولة أمل سيد البداك من جامعة أسيوط إلى أن العالم العربي يشهد زيادة ملحوظة في نسبة الأطفال المعرضين للخطر لاسيما تسربهم من التعليم وزيادة حالات أطفال الشوارع لافته لأهم الصعوبات التي تواجه أصحاب القرار والمعنيين في رعاية الأطفال وعمالة الأطفال ، والاهانة والتحرش الجنسي.

وأكدت  أهمية ودور كل من الأم كمصدر للحنان والأب كمصدر للعطاء والوطن لامان الطفل , موضحة أن الإحصائيات تشير إلى  37%

في بعض البلدان العربية من الأطفال يتعرضون للعنف المنزلي ما يترتب وجود آثار نفسية وبدنية تلحق بهم .

وأعربت عن أملها أن يحقق البرنامج أهدافه وأن يسهم في وضع حد لمشكلات الأطفال مؤكدة ضرورة تفعيل القوانين المتعلقة بالطفل والالتزام بالمعاهدات والمواثيق التي أقرها المجتمع الدولي بهذا الخصوص.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد