ارتفاع الصادرات الوطنية بنسبة5ر8 بالمائة خلال عام2007

mainThumb

10-02-2008 12:00 AM

السوسنة - اشارت البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة إلى إرتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال العام الماضي بنسبة مقدارها5ر8 بالمائة والمعاد تصديره بنسبة3ر13 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام2006 في المقابل ارتفعت قيمة المستوردات بنسبة2ر17 بالمائة خلال ذات الفترة.

وارتفع العجز في الميزان التجاري بنسبة مقدارها4ر23 بالمائة عما كان عليه خلال الفترة ذاتها من عام2006 كما إرتفعت نسبة تغطيه الصادرات للمستوردات إلى1ر42 بالمائة خلال عام2007.

وعلى صعيد السلع كانت ابرز السلع التي ارتفع حجم صادراتها هي الخضار ومحضرات الصيدلة والفوسفات والأسمدة والبوتاس في حين كان هناك تراجع في صادرت الألبسة وتوابعها.

أما المستوردات السلعية فكان هناك ارتفاع في مستوردات الأردن من الحبوب والبترول الخام والحديد والآلات والأدوات الآلية والآلات والأجهزة الكهربائية مقابل تراجع في المستوردات من العربات والدراجات. أما بالنسبة للتجارة مع الشركاء الرئيسيين فيلاحظ ارتفاع الصادرات بشكل واضح للدول الآسيوية وخاصة الهند ومن دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق وفي المقابل تراجعت صادرات الأردن إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا نتيجة لتراجع الصادرات إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وفيما يتعلق بالمستوردات، فيلاحظ زيادة المستوردات بشكل واضح من دول الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية مقابل تراجع المستوردات من بعض الشركاء الرئيسيين من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة السعودية التي يمثل النفط معظم المستوردات منها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد