إجبار طلبة في الجامعات على التعهد بعدم الانتساب للأحزاب

mainThumb

20-09-2011 10:18 PM

استنكرت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" إجبار طلبة مكرمة الأقل حظاً على توقيع تعهد بعدم الانتماء للأحزاب وعدم المشاركة في أية نشاطات سياسية أو اعتصامات أو مسيرات داخل الجامعة.


وأكدت الحملة أن القيام بإجبار الطلبة التوقيع على هكذا تعهد يعد مخالفة دستورية صريحة (المادة 16) وهو مخالف أيضاً لقانون الأحزاب (المادة 4/أ)، وهو إن دل على شيء فإنما يدل على أن الحكومات المتعاقبة مازالت تتعامل مع الأحزاب السياسية ك"شر لابد منه" وليس من على قاعدة الشريك في بناء الوطن .


واعتبرت الحملة أن لا إصلاح حقيقي في ظل تغييب الشباب والطلبة عن العمل السياسي .


وأبدت الحملة استغرابها من ازدواجية الحكومة في التعاطي مع الأحزاب، فمن جهة تقيم ورش العمل والندوات واللقاءات وتتغنى بمشاركة الأحزاب وأهميتهم في عملية الإصلاح السياسي، ومن جهة أخرى تقوم بالتضييق عليهم وملاحقة أعضائها ومنع الطلبة من الانتساب للأحزاب.


وقالت الحملة في تصريح صحفي : "إن منع الطلبة من الانتساب للأحزاب ما هو إلا محاولة حكومية أخرى للالتفاف على مطالب الحراك الشعبي والشبابي، وضرب للعمل الحزبي وتعزيز للنعرات الإقليمية والمناطقية في جامعاتنا إضافة إلى أنها استغلال رخيص لحاجة الطلبة للمقعد الدراسي. كما أنها تعمل على تعزيز المفهوم السلبي للعمل الحزبي لدى الطلبة". 


وأضافت : "إن الحكومة مطالبة بوقف وإلغاء هذه التعهدات غير الدستورية وغير القانونية، وإعادة التأكيد عبر تصريح رسمي بأن الانتساب للأحزاب هو حق لكل مواطن أردني وذلك وفقاً للمادة (4/أ) : " للاردنيين الحق في تأليف الاحزاب السياسية والانتساب الطوعي اليها وفقا لاحكام القانون" .


هذا وستقوم الحملة بمخاطبة مجلس الوزراء ووزارة التنمية السياسية ولجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة والمركز الوطني لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان لوقف هذه الإجراءات التي لا يمكن فهمها إلا في سياق ضرب عملية الإصلاح وتعطيل العمل الحزبي وإضعافه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد