الزرقاء أول محافظة تنهي ملف الجلوة العشائرية

mainThumb

25-06-2022 06:40 PM

 السوسنة -  أعادت محافظة الزرقاء 1057 شخصا إلى أماكن سكناهم؛ وذلك تطبيقا لبنود وثيقة ضبط الجلوة العشائرية.

 
وأكد محافظ الزرقاء بالانابة حسن الجبور، في بيان له اليوم السبت، عدم وجود أية قضايا عالقة مع التنويه إلى أن المحافظة لن تسمح بالتجاوز على بنود الوثيقة، مضيفا أن المحافظة أبلغت وزير الداخلية مازن الفراية بانهاء ملف الجلوة العشائرية.
 
وأشار إلى أن أعداد القضايا العشائرية العالقة بلغت 37 قضية تم إقفال ملفاتها وأرجاع ما عدده 1057 شخصا إلى أماكن سكناهم، حيث بلغت اعداد الأسر 123.
 
 
وقال البيان، "يسجل لمحافظة الزرقاء السبق في إنهاء ملف الجلوة التي تشملهم الوثيقة، حيث سعت لإنهاء العالق لسنوات دون حلول جذرية؛ سعيا منها لحفظ السلم الاجتماعي بعد الوثيقة التي  تضمنت مجموعة من البنود؛ أهمها "اقتصار تطبيق الجلوة على القضايا العشائرية وهي (القتل)، وأن المشمولين بالجلوة هم: (القاتل، والد القاتل، أبناء القاتل) من الذكور فقط لا غير، وأن مُدة الجلوة سنة واحدة قابلة للتجديد وحسب ظروف القضية التي يقررها الحاكم الإداري والمجلس الأمني في المحافظة".
 
وختم، "اعتماد وثيقة ضبط الجلوة العشائرية سيؤدي إلى إنهاء الظواهر غير الحضارية إلى جانب إنهاء البدع الدخيلة على مجتمعنا بهذا الخصوص، وخاصة فيما يتعلق بالجلوة في ظل التقدم الحضاري والعلمي والعمراني، بحسب تصريح سابق لوزير الدخلية مازن الفراية".