الحكومة تعلن نتائج التحقيق بحادثة العقبة .. تفاصيل

mainThumb

03-07-2022 04:36 PM

السوسنة - أعلنت الحكومة مساء اليوم الأحد، نتائج التحقيق بحادث تسرب غاز الكلورين في العقبة.

 
وعقد وزيرا الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول والداخلية مازن الفراية مؤتمرا صحفيا في دار رئاسة الوزراء لإعلان النتائج بعد أقل من أسبوع على وقوع الحادثة التي أدت إلى وفاة 13 شخصا وإصابة أكثر من 250 آخرين.
 
وقال الفراية إن “سبب حادث العقبة هو عدم ملائمة السلك المعدني لوزن الحمولة الزائد والذي يزيد على قدرة حمل السلك بـ3 أضعاف”.
 
وأشار إلى أن “لجنة التحقيق بحادثة العقبة توصلت إلى تقصير مباشر من بعض المسؤولين في موانئ العقبة تسبب بحادثة تسرب الغاز”.
 
وذكر أن “التَّحقيق أثبت وجود مسؤوليَّة على مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، ومدير دائرة العمليَّات في الشَّركة، ورئيس قسم التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس نوبة التَّفريغ والتَّحميل، ورئيس الباخرة وقت الحادثة وغيرهم”.
 
وبين أن “لجنة التحقيق بحادثة العقبة كشفت عن مهام أوكلت لغير أصحابها في موانئ العقبة”، موضحا أن “مشرف السلامة العامة لم يحضر عملية التحميل والتنزيل”.
 
وقال إنه “لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للسلامة في ميناء العقبة يوم الحادث. التَّقرير أثبت عدم أخذ الاحتياطات اللَّازمة للسَّلامة العامَّة في مناولة مثل هذه المواد الخطرة”.
 
وتابع الفراية أن “إهمال وتقصير كبير ومباشر تسبب بحادثة العقبة وهناك ترهل عام في شركة موانئ العقبة”.
 
وذكر وزير الداخلية أن “القيادات العُليا والوسطى في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ ليس لديهم ممارسات قياديَّة”.
 
وبين أنه “كان هنالك تقريران صدر عن الضمان الاجتماعي وميناء الحاويات تحدثا عن ضعف بالصيانة في الموانئ وقصور بالسلامة العامة قبل وقوع الحادثة بنحو شهر”.
 
وأشار الفراية إلى “صدور توجيه بإعادة هيكلة شركة إدارة وتشغيل الموانئ وإعادة بناء قدرات العاميلن في السلامة العامة”.
 
وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول إن عدد الاصابات التي ما زالت قيد العلاج جراء حادثة غاز العقبة هي 8 و2 منها في عمان.
 
وأضاف الشبول خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء الأحد، أنه تم تشكيل الفريق بعد الحادثة بساعتين بعد وصول رئيس الوزراء للعقبة، مشيدا بكفاءات اجهزة الدولة للتعامل مع الحداثة حيث ان المستشفى الميداني الذي تم انشائه استقبل 45% من الحالات.
 
وأوضح أن مجلس الوزراء اطّّلع على تقرير لجنة التحقيق في حادثة العقبة وأوعز باتِّخاذ إجراءات فوريَّة.
 
وأشار إلى أن استجابة مؤسَّسات الدَّولة كانت فوريَّة واحترافيَّة، وتعاملت مع الحادث الأليم منذ لحظة وقوعه.
 
وأكد أن النِّظام الصحِّي في العقبة أثبت كفاءة عالية في استيعاب آثار الحادث الأليم، والمستشفى الميداني الحكومي استوعب 45% من حالات الإصابة.
 
 
وأكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أن فريق التحقيق في حادثة العقبة أنجز مهمته وأعد تقريراً يتضمن مجموعة من الإجراءات من ضمنها إنهاء خدمات مدير عام شركة إدارة وتشغيل الموانئ ومجموعة من المسؤولين في الشركة، بالإضافة إلى إنهاء خدمات مدير عام الهيئة البحرية.
 
وقال الخصاونة خلال ترؤسه لجلسة مجلس الوزراء، الأحد، إنه سيتم إحالة تقرير حادثة العقبة بجميع تفاصيله إلى الادٍّعاء العام اليوم.
 
وأضاف أن التَّحقيق أثبت وجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السَّلامة والتَّعامل مع المواد الخطرة في ميناء العقبة لا يمكن التَّهاون معه.
 
وأشار إلى أنه التزمنا تماماً بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بإجراء تحقيق شامل في حادثة العقبة، ستعلن نتائجه اليوم بكل شفافيَّة للرأي العام.
 
وأوضح أن استجابة الحكومة وجميع المؤسَّسات لحادثة العقبة كانت فوريَّة وبمنتهى الاحترافيَّة، وخفَّفت بشكل كبير من آثار الحادثة وتداعياتها على سلامة المواطنين والمتواجدين في مدينة العقبة.