القطار السياحي في مدينة نورنبرغ

mainThumb

25-07-2022 01:44 AM

تعتبر مدينة نورنبرغ من المدن الكبيرة والتاريخية والتراثية في ألمانيا، وهي مدينة أدولف هتلر والحزب النازي. نمت المدينة بين 1050 و1571 وأصبحت مركزا تجاريا، اعتبرت أحيانا كعاصمة غير رسمية للامبراطورية الرومانية المقدسة، خاصة بسبب الرايخستاغ وقلعة نورنبرغ.
حيث كانت تمثل هذه المنشئات مراكز إدارية مهمة في الإمبراطورية، وفي عام 1219 أصبحت مدينة إمبراطورية حرة تحت إمرة الإمبراطور فريديريك الثاني. نورنبرغ بالألمانية Nürnberg، مدينة ألمانية في منطقة فرانكونيا بولاية بافاريا و عاصمة المنطقة الإدارية فرانكونيا الوسطى وتعد ثاني أكبر مدن ولاية بافاريا، عدد سكانها 518,365 (2019). اشتهرت في التاريخ الحديث بسبب إقامة قوات التحالف المنتصرة في الحرب العالمية الثانية لسلسلة محاكمات للعسكريين الألمان البارزين من الحكم النازي المهزوم فيها، عرفت فيما بعد بمحاكمات نورنبرغ، وتعرف بالإنجليزية تحت اسم "نورمبرغ" (Nuremberg). هناك أربعة أماكن جميلة ومثيرة للاهتمام في نورنبرغ، ولكن تشتهر نورنبرغ بشكل خاص بقلعة العصور الوسطى (كايزربورغ)، والمتحف القومي الجرماني وسوق الكريسماس بالسوق الرئيسي. كما أن فيها ميدان ألبريشت (ألبرت) دورر الفنان والرسام والنحات إبن نورنبرغ والذي فرغنا له مقالة خاصة له سابقا، والذي يضم تمثالاً له، حيث أصبح منزله السابق متحفًا، ويُعرف باسم بيت ألبريشت دورر. كما تشتهر نورنبيرغ أيضًا بالذمى، لذلك يُقام دائما في نورنبيرغ أكبر معرض للدمى في العالم، ومنذ العصور الوسطى، تقوم نورنبيرغ بتصنيع الدمى. كما تشتهر نورنبرغ أيضًا بكعك الزنجبيل والنقانق المقلية، كعك الزنجبيل هو كعك يحتوي على الكثير من التوابل ويتم تحضيرها من وصفة سرية منذ القرن الرابع عشر وهي مشهورة في العالم بأكمله، حتى أُطلق على نورنبيرغ اسم "مدينة كعك الزنجبيل".

بدأ أول قطار بخاري في ألمانيا في نورنبرغ في 7 ديسمبر 1835 وكان يغطي المسافة من نورنبرغ إلى مدينة فورت المجاورة، وقد أُطلق على القطار البخاري اسم "النسر" ويمكن مشاهدته اليوم في متحف وسائل النقل فيها. كما تشتهر نورنيرغ أيضًا بأنها مدينة الكونغرس النازي.خلال العهد الناري حيث تم إنشاء مبنى الكونغرس النازي فيها ليكون مقرًا للمؤتمر الحزبي للحزب النازي الذي كان يضم مئات الآلاف من الأعضاء، وحتى اليوم لا زال من الممكن زيارة جزء كبير من المكان، كما يقدم مركز التوثيق بمبنى الكونغرس النازي معلومات مفصّلة حول الأحداث التاريخية التي مرت على المدينة. أما اليوم فتُقام في ذلك المكان أحداث موسيقية كبرى وسباقات للسيارات. وكتذكار آخر في نورنبرغ بجرائم النازية، هناك شارع حقوق الإنسان الذي يضم 27 عمودًا حُفرت عليهم مواد حقوق الإنسان، بلغات مختلفة، ويدعو إلى تعايش الثقافات معًا في سلام. يوم أمس السبت الموافق 23/7/2022 كانت احدى طالباتي والتي تخرجت من جامعة اليرموك قبل ثمانية سنوات وزوجها بزيارتنا في نورنبرغ وقد إصطحبناهما في زيارة سياحية للمدينة القديمة وركبنا قطار المدينة السياحي والذي يتكون من ثلآث قاطرات معدة بمقاعد للركاب كل صف من مقاعد كل عربة يتسع لأربع ركاب وأمام كل راكب مكان لوصل السماعات التي توزع على الركاب مع مطوية سياحية باللغتين الألمانية والإنجليزية عند شراء التذكرة لكل شخص بتسعة يورو ويوجد في أسفل مكان وصل السماعة كبسة > وكبسة < لإختيار لغة من قائمة سبعة لغات (الألمانية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والإيطالية، والصينية)، وكبسة + وكبسة - لرفع وخفض الصوت من قبل السائح لسماع التسحيل السياحي خلال رحلة تحرك القطار السياحي داخل المدينة القديمة عن الأماكن السياحية التاريخية والتراثية والأثرية ولمدة أربعين دقيقة. فكرة القطار السياحي لرحلة سياحية داخل مدننا السياحية الكثيرة والعديدة في أردننا العزيز والحبيب مناسبة جدا وغير مكلفة وعوائدها كبيرة على بلديات مدننا السياحية، يا حبذا نتبناها.