هبوط أسعار النفط عالمياً .. هل ستنخفض محلياً

mainThumb

05-08-2022 07:53 AM

السوسنة - هبطت اسعار النفط العالمية وسط آمال الشعب الاردنية بأن ينعكس ذلك على اسعار المحروقات محليا والتي تعتبر الاغلى سعرا بين دول العالم .
وقد شهدت اسعار المحروقات في الاردن ارتفاعات فلكية وغير مسبوقة ، تعد الاغلى في العالم، ولا تتوافق مع الاسعار العالمية لبرميل النفط وفق خبراء الطاقة .
وقد تراجعت أسعار النفط، إذ لامس خام برنت 93.50 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 21 فبراير (شباط) قبل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار، مع تصاعد المخاوف من ركود اقتصادي قد يضعف الطلب على الوقود.
وبحلول الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش أمس الخميس انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.88 دولار أو 3% إلى 93.90 دولاراً للبرميل، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.37 دولار أو 2.6% إلى 88.29 دولاراً للبرميل.
وسجل خام برنت أدنى مستوى له عند 93.50 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 21 شباط، بينما لامس الخام الأمريكي أدنى مستوى منذ الثالث من شباط عند 87.97 دولاراً.
وجاء البيع في أعقاب زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين أظهرت أيضاً زيادة مفاجئة مع تباطؤ الطلب.
وظلت توقعات الطلب واقعة تحت ضغوط المخاوف المتزايدة من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا وضائقة الديون في اقتصادات الأسواق الناشئة وسياسة كوفيد-19 الصارمة في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.
وقال كبير محللي السوق في أواندا كريغ إيرلام، "التراجع عن 90 دولاراً هو الآن احتمال حقيقي للغاية وهو أمر رائع جداً بالنظر إلى مدى شح السوق ومدى ضآلة المجال المتاح لتخفيف ذلك".
وأضاف، "لكن الحديث عن الركود يزداد، وإذا أصبح حقيقة فمن المحتمل أن يعالج بعض أوجه عدم التوازن".
وجاءت زيادة الضغوط في أعقاب مخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يبطئ النشاط الاقتصادي ويحد من الطلب على الوقود. ورفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة اليوم الخميس وحذر من مخاطر الركود.
واعتبر محللون أن اتفاق "أوبك+" أمس الأربعاء، على رفع هدف الإنتاج 100 ألف برميل يومياً فقط في سبتمبر (أيلول)، أي ما يعادل 0.1% من الطلب العالمي، يدفع السوق للهبوط.
وذكرت مصادر مطلعة على تفكير كبار المصدرين الخليجيين، إن الدولتين صاحبتي الثقل في أوبك، السعودية والإمارات، مستعدتان لتحقيق "زيادة كبيرة" في إنتاج النفط إذا واجه العالم أزمة إمدادات حادة هذا الشتاء.

إقرأ أيضاً :

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد