ثلثا المحال التجارية غير مرخصة في إربد .. رقم مذهل

mainThumb

08-08-2022 06:02 PM

السوسنة ـ قال رئيس بلدية إربد، الدكتور نبيل الكوفحي:إن عملية تنفيذ حملات تصويب الأوضاع تحتاج لقوة أمنية مناسبة، خاصة في الحملات الكبيرة، مشددا أن الهدف ليس العقوبة والإغلاق بقدر ما هو المحافظة على هيبة البلدية وإنفاذ القانون.

وأضاف الكوفحي خلال اجتماع عقد بغرفة تجارة إربد، الاثنين، لبحث آلية دعم جهود بلدية إربد الكبرى في تنفيذ الإجراءات القانونية بحق المحال غير المرخصة والأكشاك والبسطات:إن هناك أكثر من 11 ألفاً من أصل 18 ألف محل تجاري حتى الآن غير مرخصة رغم التسهيلات والإعفاءات والتمديد لهم حتى نهاية تموز الماضي.

ولفت إلى أن باب التقسيط والتيسير ما زال ممكنا أمام من يبادرون إلى الترخيص؛ تجنبا لعمليات الإغلاق التي باشرت بها البلدية على نطاق ضيق مطلع الشهر الحالي.

وأشار إلى أن هناك 120 كشكا منتشرا بشوارع إربد وممتلكات البلدية، دون عقود ودون أجرة، بالإضافة إلى مئات البسطات التي تحتل أجزاء كبيرة من الشوارع الرئيسة والنقاط المرورية الحرجة، مذكرا أن البلدية لا تهدف إلى قطع أرزاق الناس وإنما تسعى إلى تنظيم البسطات وفق ثلاث تصينفات بحسب طبيعة المناطق والشوارع.

وأكد الاجتماع الذي ضم محافظ إربد رضوان العتوم، ورئيس البلدية، ورئيس غرفة التجارة محمد الشوحة، ومساعد مدير شرطة إربد العقيد عمر الشيشاني، ضرورة تنفيذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وتوفير الحماية الأمنية للفرق الرقابية والتفتيشية التي ستتعامل مع هذه المخالفات.

وتوافق المجتمعون على إرسال كتاب لمجلس الوزراء للمطالبة بإعفاء المتأخرين عن الترخيص من 50 بالمئة من قيمة الغرامة المفروضة عليهم لشهر واحد.

وأكدوا ضرورة تفعيل نقطة الشرطة التابعة للبلدية لتعزيز جهودها بتنظيم الأسواق، وإزالة التشوهات التي يحدثها الانتشار العشوائي للبسطات والباعة المتجولين.

وثمن رئيس غرفة التجارة استجابة محافظ إربد ورئيس البلدية لمطلب غرفة التجارة بتخفيض قيمة الغرامات على المتأخرين في ترخيص محالهم التجارية إلى النصف، معربا عن أمله أن يحظى ذلك بموافقة مجلس الوزراء للتخفيف عن كاهل التجار، خصوصا وأن أكثر من ثلثي المحال التجارية غير مرخصة وتعاني أوضاع مالية صعبة.

ودعا التجار إلى المبادرة بترخيص محالهم لتجنب إجراءات الإغلاق من جهة، والاستفادة من تسهيلات الدفع المعلنة من جهة أخرى، والمحافظة على حرم الأرصفة والشوارع للإسهام برفد الجهود الرامية إلى تقليص الاعتداءات عليها.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد