قضية طلبة أوكرانيا في طريقها للحل

mainThumb

08-08-2022 10:04 PM

السوسنة ـ قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب: إنّ تحديد عدد أيام تسجيل الطلبات الجامعية عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد  سيكون وفقا لأعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة (توجيهي).

وأضاف الخطيب:إن عملية تسجيل طلبات الالتحاق بالجامعات سيكون الكترونيا بشكل كامل.
وأشار إلى أن تحديد المقاعد الجامعية ليس له علاقة بمعدلات الثانوية العامة، ولكن له علاقة بأعداد من يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على الجامعات.
ولفت إلى أن عام 2020 شهد تضخما في المعدلات، منوها أن 72 طالبا وطالبة حصلوا على معدل 100 لأول مرة في تاريخ الثانوية العامة الأردنية.
وأشار إلى أن وحدة القبول الموحدة تحلل نتائج التوجيهي وتعلن الشرائح الثانوية العامة حسب الفروع على الموقع الإلكتروني للوحدة قبل عملية تقديم الطلبات حتى يستأنس الطالب بهذه الأعداد وتكون إحدى الدلائل التي تساعده في عملية تعبئة الطلبات.
وبما يخص طلبة اوكرانيا، أوضح أن عدد الطلبة العائدين من الجامعات الأوكرانية بلغ 733 طالبا تقدم منهم للالتحاق بالجامعات الأردنية 161 طالبا بنسبة تقرب الـ 20%.
وبين أن 80% من الطلبة قرروا الاستمرار والعودة إلى الجامعات الأوكرانية أو الذهاب إلى جامعات غير أردنية.
 
وأشار الى أن الطلبة الذين قرروا الالتحاق بالجامعات الأردنية موزعين على تخصصات كالتالي: طب بشري (106 طلاب)، وطب أسنان (48 طالباً)، وطب بيطري (طالب واحد) وهندسة (5-6 طلاب).
ولفت إلى أن غالبيتهم العظمى تحت الحد الأدنى لمعدلات قبول الدخول في تخصصات الطب وطب الأسنان، موضحا أن بعضهم تعلو معدلاتهم عن ذلك، وسيُعرض موضوعهم في جلسة مجلس التعليم العالي القادمة، والمقترح أن يتم توزيعهم على الجامعات الأردنية الرسمية بالتساوي.
ولفت إلى أنه سيتم توزيع الطلبة بذات تخصصاتهم على الجامعات الأردنية، موضحاً الخطيب "تحديد المستوى يُترك للجامعات” بمعنى، "ألا يتوقع الطالب أن يكون في الجامعات الأوكرانية بالمستوى الخامس أو السادس ويستكمل من حيث انتهى، فجميع الجامعات تشترط دراسة 50% من مواد الخطط داخل الجامعة لمنح الشهادة الأكاديمية”.
وأضاف "وهذه تعليمات داخلية لا يمكن التدخل فيها من قبل التعليم العالي”، مبينا "الجامعات أجرت امتحانات مستوى والطالب من يمتلك كشوف علامات يمكنه معادلة المواد من خلالها ".
وزاد الخطيب "معادلة المواد لا يمكن أن تكون متساوية بين الجامعات بسبب اختلاف الخطط الدراسية بين الجامعات” موضحا، فمن الممكن لطالب أن تعادل له 40 ساعة في جامعة وفي جامعة أخرى تعادل له 35 ساعة.”