مقاعد جامعية لمرضى السرطان

mainThumb

08-08-2022 11:29 PM

السوسنة ـ قرر مجلس التعليم العالي، لأول مرة تخصيص مقاعد دراسية في الجامعات الرسمية لمرضى السرطان، وفقا للناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.

وقال الخطيب، الاثنين، لقناة "المملكة": إنّ مجلس التعليم اقر عددا معينا من المقاعد الخاصة بمرضى السرطان مراعاة لظروفهم الصحية سيتم الإعلان عنها خلال فترة القبول الموحد.

وأضاف:إن المقاعد سيتم الإعلان عنها بالتنسيق مع مركز الحسين للسرطان.

وبين الخطيب، أنه تم تخصيص 150 مقعدا تنافسيا لأبناء الأردنيات في الجامعات الأردنية.

وأشار، إلى أن التنافس لمن حاصل على البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، بالإضافة الى شهادة الثانوية العامة الأردنية.

وأكّد، أن وزارة التعليم العالي تطبق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، الذي يتحدث أنه "لا يقبل أن تكون الإعاقة سبب في منع الطالب من الوصول إلى مؤسسات التعليم العالي الأردنية".

وأشار الى وجود مقاعد مخصصة للطلبة ذوي الإعاقة لشهادة بكالوريوس يتم التنافس عليها، وعددها من 900-1000 مقعد لجميع التخصصات.

ولفت إلى أن من يقبل من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في لبرنامج العادي يحصل على خصم في الرسوم الجامعية يصل إلى 90% على التنافس ومن يقبل في البرنامج الموازي يحصل على خصم يصل إلى 75% من رسوم الساعات المعتمدة.

ونوه أن أكثر من 50% ممن يتقدمون بتقارير طبية بعد أن يتم إيقاع الفحص الطبي عليهم من خلال لجنة متخصصة يشكلها مجلس التعليم العالي يتم رفض أكثر من 50% من هذه التقارير لأنه لا تنطبق عليها معايير الإعاقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد