قشوع: عدد الاصوات سيكون وفقا لعدد أعضاء كل مجلس بلدي

mainThumb

14-10-2011 10:33 AM

قال وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع ان طريقة انتخاب أعضاء المجالس البلدية ستكون وفقا لعدد اعضاء كل مجلس والمحدد وفقا للقانون الذي صنف المجالس البلدية لفئات اربع.


واوضح قشوع انه استنادا للفقرة ب/1 من المادة3 والمادة9 من قانون البلديات لعام 2011 فقد صنفت البلديات لأربعة فئات، الاولى: خصص لها16 مقعدا من بينها واحد للرئيس و15 مقعدا للأعضاء منها4 مقاعد للكوتا النسائية، فيما خصص للفئة الثانية10 مقاعد للاعضاء منها3 مقاعد للكوتا النسائية الى جانب مقعد الرئيس.


وخصص للفئتين الثالثة والرابعة7 مقاعد منها مقعدان للكوتا الى جانب مقعد الرئيس.


واشار الى ان طريقة الاقتراع ستكون على ورقتين، الاولى ستخصص لانتخاب الرئيس والثانية لانتخاب عدد الأعضاء المحدد وفقا لتصنيف البلدية، وسيحق من خلالها للمقترع التصويت بورقة الاعضاء بين7 و15 عضوا بحسب عدد اعضاء المجلس.


واوضح انه سيتم التعامل مع كل بلدية على اساس انها دائرة انتخابية متكاملة بغض النظر عن عدد المناطق التي ستكون تابعة لها، وسيكون المواطن قادرا على اختيار أي مرشح من أي منطقة تابعة للدائرة الانتخابية.


ووفقا لقشوع يستثنى من التصنيف أنف الذكر وطريقة الانتخاب كل من بلديتي اربد والزرقاء حيث تم تقسيم كل منهما لعدد من الدوائر الانتخابية تبعا للمناطق التابعة لها والثقل السكاني لضمان تمثيل اوسع للسكان فيهما.


وعن الفائزات بنظام الكوتا من المرشحات يوم الاقتراع، بين قشوع ان النتيجة ستكون لصالح اعلى مرشحات يحصلن على مجموع اصوات مقارنة بنظيراتهن ووفقا للعدد المخصص لكل فئة من فئة البلديات، مبينا ان العدد المخصص للكوتا لا يمنع من ابراز مرشحات يفزن بطريقة التنافس.


وبين ان اعتماد مناطق البلدية كدائرة انتخابية واحدة ستشجع الراغبين بالترشيح على تشكيل الكتل والتي ستؤدي الى تمثيل فعلي لجميع المناطق ضمن حدود البلدية.

يشار الى ان النظام الانتخابي السابق كان يقسم حدود البلدية على عدد من المناطق وكل منطقة لها ممثلون يتم اختيارهم من قبل المواطنين ليكونوا ممثلين لهم بالمجلس البلدي.


وعلى صعيد ذات صلة، اكد قشوع ان البلديات المستحدثة وعددها99 بلدية ستديرها لجان مؤقتة لحين اجراء انتخابات خلال العام المقبل، مشيرا الى ان الوزارة بدأت اجراءات تشكيل تلك اللجان والتي توقع ان يرأسها حكام اداريون وموظفون حكوميون.


من جانب أخر، أكدت مصادر رسمية منح موافقات أولية لاستحداث14 بلدية جديدة حتى ظهر اليوم الخميس وشملت القائمة الاولية الموقر والنقيرة ورجم الشامي والذهيبة الغربية والفيصلية، فيما ما زالت النقاشات دائرة حول تحديد مسميات9 بلديات اخرى تابعة لمنطقة الجيزة ومناطق اخرى شكل سكانها ضغوطا على الحكومة لاستحداث بلديات خاصة بمناطقهم.


وواصل سكان مناطق عديدة مطالباتهم بفصل مناطقهم عن بلديات قائمة.


وبلغ عدد البلديات الاجمالي حتى مساء أمس الاربعاء192 بلدية عقب استحداث99 بلدية جديدة، ومن المتوقع اصدار القائمة الجديدة للاستحداث مساء الخميس.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد