2023 سيكون عام التحديث في الامانة

mainThumb

05-09-2022 10:21 PM

الشواربة: نقابة المهندسين شريك استراتيجي للأمانة في تنفيذ الرؤى الملكية

سمارة: نراهن على مواردنا البشرية في مواجهة التحديات المختلفة وبناء الدولة

سمارة: المهندس الأردني ساهم في وضع أسس ومخططات الدول المختلفة

السوسنة - أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن الدولة الأردنية قدمت انجازات متميزة على صعيد دول الإقليم والمنطقة رغم شحّ الامكانات وتزايد التحديات التي فرضتها الظروف المحيطة على البعد الدولي والإقليمي وحتى المحلي، مراهنة بذلك على مواردها البشرية وكفاءاتها الاردنية المختلفة.
جاء ذلك خلال لقائه أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، والوفد المرافق له اليوم الاثنين، مؤكدا أن اللقاء يؤكد عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط النقابة بأمانة عمان الكبرى ومؤسسات الدولة المختلفة، والتي تساهم في تقديم أفضل الخدمات وأجودها للمواطنين بأسرع وقت ممكن وضمن أفضل المعايير.
وأشار نقيب المهندسين إلى أن المهندس الأردني ساهم في وضع أسس ومخططات الدول المختلفة، باعتباره يتمتع بمواصفات عالية ومتميزة رغم ما شهدته السنوات الأخيرة من تراجع في مخرجات التعليم، وارتفاع في معدلات البطالة، مبينا أن عدد المهندسين المسجلين في النقابة وصل الى 187 ألف مهندس ومهندسة، منهم 25 ألف مهندس في دول الخليج، و25 ألفا في الضفة، و15 ألفا أجنبيا ومتقاعدا في مناطق مختلفة.
وأكد على ضرورة ضبط العمل في السوق الهندسي ووضع الضوابط اللازمة للتعامل مع مهنة الهندسة، للحصول على افضل الخدمات، لافتا إلى ان النقابة تعمل على تدريب وتأهيل واعداد المهندسين لتمكينهم من الوصول الى سوق العمل من خلال برامج التدريب المختلفة التي تعقدها أكاديمية المهندسين للتدريب والتطوير الهندسي، مع ضرورة الاستفادة من تجربة أمانة عمان في تنفيذ المشاريع الاستثمارية المختلفة
وفيما يتعلق بخطة التحول الرقمي لدى نقابة المهندسين، قال المهندس سمارة إن النقابة أنجزت 84% من مشروع التحول الرقمي، مؤكدا أن التدقيق الالكتروني للمخططات الهندسية هو الخيار الوحيد رغم الحاجة الى تفكيك بعض الشيفرات التي تربط الأطراف ذات العلاقة في عملية التدقيق.
وبين أن صندوق التقاعد في النقابة يحتاج الى اجراءات سريعة ومتتابعة لإيجاد حلول للأزمة المالية التي يعاني منها، مبينا أن النقابة تسير باتجاه عقد هيئات عامة للصندوق لاجراء تعديلات على نظامه، بما يتناسب مع الوضع الراهن.
من جانبه، أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، أن أمانة عمان ستكون شريكا وداعما لنقابة المهندسين على كافة المستويات، خاصة في ظل صعوبة المهمات والظروف الاستثنائية على صعيد النقابة وتعاطيها مع الظروف المحيطة بها بحكم عملها، مشيرا إلى أن الامانة على اتم الاستعداد والتعاون مع النقابة في كافة الملفات بما ينعكس ايجابا على أعضاء الهيئة العامة للنقابة.
وأكد الدكتور الشواربة على أن الامانة وبالتعاون مع نقابة المهندسين وكافة أجهزة الدولة، حريصة على تنفيذ الرؤى الملكية الخاصة بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتبسيط وتسهيل كافة الاجراءات المقدمة لهم، مبينا أنه تم إطلاق استراتيجية أمانة عمان للأعوام الخمسة القادمة، والتي ركز محورها الاساسي على المدينة والانسان، كما أن كل ما ورد من مشاريع ضمن الاستراتيجية تستهدف المدينة والانسان، ولابد من ترسيخ ثقافة إعداد الاستراتيجيات والبرامج التنفيذية الواضحة بمنهجية غير تقليدية.
ولفت إلى أن الاستراتيجية تفرض علينا السعي للتحديث والتطوير في سبيل تقديم الأفضل وتجويد حياة الانسان والبيئة والبنية التحتية والاستثمار وغيرها، بالشراكة والتعاون مع نقابة المهندسين في كافة مراحل التنفيذ، مؤكدا ضرورة التواصل والاتصال المستمر مع النقابة بما يخدم كافة الاطراف.
وقال نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، إن النقابة تتابع باستمرار خطط الامانة والجهود التي تبذلها في ظل الظروف المحيطة والصعبة، مؤكدا استعداد النقابة للمساهمة في تلك الجهود وتطوير الجهاز الاداري والفني في أمانة عمان من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها الاكاديمية والتي تساهم في تنمية المهارات الفنية والمهنية للمهندسين.
وتحدث رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة المهندس عبدالله غوشة حول موضوع التدقيق الإلكتروني وسبل تقليل الوقت والجهد على المكاتب الهندسية والمواطنين، وبحث سبل تطوير المنظومة وضرورة عقد اجتماع مشترك مع شركاء القطاع في منظومة التدقيق الالكتروني.
كما تم بحث موضوع الرقابة على الاعمار وضرورة وجود تنسيق مشترك بين أمانة عمان ونقابة المهندسين ومجلس البناء الوطني بما يتوافق مع القوانين والانظمة.
واستعرض اعضاء مجلس النقابة موضوعات مختلفة بين الأمانة والنقابة، تتعلق بهندسة الاجراءات فيما يتعلق بالتدقيق الالكتروني، والرقابة على الاعمار ومجلس البناء الوطني وقانون الامانة وتجربة الامانة فيما يتعلق بلجنة التطوير العقاري التي شكلتها النقابة برئاسة رئيس الهيئة المهندس عبدالله غوشة، إضافة إلى آخر المستجدات الخاصة بقطع الاراضي في مشروع ارض الزينات واراضي دير غبار، وضرورة عمل دورات تدريبية مشتركة بالاستعانة بالنقابة بيت الخبرة الهندسية، وتوفير فرص تدريب وتشغيل لمهندسي المناجم والتعدين، واشراك النقابة بالمسابقات المعمارية المختلفة.
وفي رده على ذلك، أكد أمين عمان استعداد الامانة للتعاون مع النقابة في كافة المحاور التي تم طرحها، مبينا أن الامانة طلبت من ديوان الخدمة المدنية تعيين 250 مهندسا في دائرة الأبنية، وعلمت على الاستعانة بشركة من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لتقييم كافة الخدمات الالكترونية التي يتم تقديمها.
وأشار إلى أن عام 2023 سيكون عام التحديث والتطوير في كافة الخدمات الالكترونية، حيث أصدرت الامانة خلال العام الحالي 4860 رخصة انشائية، و3730 اذن اشغال، و930 موافقة مبدئية.
وحضر اللقاء، نائب أمين عمان ومدير المدينة ومدراء الامانة والجهاز التنفيذي، وأعضاء مجلس النقابة والامانة العامة وممثلين عن الجانبين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد