قرابة مليون مشترك بالألياف الضوئية مع نهاية العام

mainThumb

18-09-2022 01:08 PM

السوسنة - خلال استضافته في برنامج إذاعي، وبحضور اللواء الركن المتقاعد الدكتور هشام خريسات، للحديث عن قطاع الاتصالات الأردني، أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، وجود 400 ألف منزل أردني مشترك بالألياف الضوئية، متوقعا ارتفاع هذا الرقم إلى الضعف مع نهاية العام الحالي.

وقال الهناندة، إن هناك تطوراً في انتشار شبكات الألياف الضوئية في الأردن، وزيادة كبيرة في حجم استخدام الأردنيين للإنترنت، الأمر الذي يتطلب زيادة الاستثمار في القطاع بما يضمن تطوير البنية التحتية.

وأضاف أن البنية التحتية المتعلقة بقطاع الاتصالات الموجودة في الأردن متطورة، وتعتبر من بين الأفضل على مستوى المنطقة، وهو ما يتطلب تحفيز واستمرارية الاستثمار في تطوير البنية التحتية، والعمل على زيادة نسبة انتشارها لتشمل محافظات المملكة كافة.

وبين الهناندة أن تطور البنية التحتية لقطاع الاتصال في الأردن مكنه من التوسع في العديد من البرامج، حيث تم التوسع في برامج المدفوعات الرقمية، التي استطاع البنك المركزي توفير منظومة متقدمة على مستوى الوطن العربي فيما يتعلق بالدفع الإلكتروني والرقمي، مشيرا إلى أن الشمول المالي في المملكة تحسن كثيراً، وقد بلغت نسبة الشمول المالي في الاردن أكثر 50% .

وأوضح أن الشمول الرقمي يتمثل في القدرة على رفع درجة الوعي على استخدام القنوات والأدوات الرقمية من قبل المستخدم، الأمر الذي يدفعنا إلى الاهتمام بشكل أكبر في توفير منظومة أمن سيبراني متكاملة، مشيرا إلى وجود تشاركية مع الأطراف جميعها سواء مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي أو الأجهزة الأمنية أو القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية.

وأكد الهناندة أن التحول الذي يحدث في العالم اليوم، يتطلب إيجاد مهارات من نوع مختلف عن المهارات التي تُخرجها الجامعات والمدارس حالياً، لذلك نعمل على إطلاق منهاج تعليمي من الصف 7 – 12 حول المهارات الرقمية، كما يتم العمل على إطلاق برامج تأهيل وتدريب الخريجين الجدد لسد احتياجات سوق العمل.

وقال إن برامج الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وبرمجة التطبيقات وتصميم التطبيقات والبرامج وإدارة البرامج الحاسوبية والرقمية، جميعها برامج تحتوي على مهارات تمكن صاحبها من إيجاد فرص عمل بعائد مالي مجز.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل مع الجامعات الأردنية ومع القطاع الخاص على تفعيل برامج تعيين موظف بشركات بعد التخرج مباشرة، مؤكدا أن الوزارة وظفت منذ عام 2021 ولغاية اليوم أكثر من 9 آلاف موظف .

وفيما يتعلق بخدمات الجيل الخامس، أكد الهناندة أنها تمتاز بسرعتها العالية وذات فعالية غير مسبوقة، لذلك تعتبر ركيزة أساسية في عملية التحول الرقمي الأردن خاصة للقطاعات الإنتاجية والصناعية والخدمية.

في المقابل أكد اللواء الركن المتقاعد الدكتور هشام خريسات، أن القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي تعتبر حاضنة الاتصالات والتكنولوجيا في الأردن، حيث تمتلك الكفاءات والخبرات في هذا المجال.

وقال إننا في الأردن نسير بخطى ثابتة فيما يتعلق بالأمن السيبراني، مؤكداً في الوقت نفسه أن القوات المسلحة تعتبر أول من بدأ باستخدام مفهوم الأمن السيبراني، وأنشأ مديرية متخصصة في هذا المجال المهم، لذلك فإن القوات المسلحة تعتبر حاضنة التكنولوجيا و رافد رئيسي لهذا القطاع .