غوغل يحتفل بمصطفى العبادي فمن هو

mainThumb

10-10-2022 10:56 PM

السوسنة - احتفى محرك البحث غوغل، اليوم الاثنين الموافق 10 تشرين أول/ اكتوبر، بميلاد عالم الآثار المصري الراحل الدكتور مصطفى العبادي، وتم وضع صورته غلافا للموقع.

مصطفى العبادي، عالم آثار مصري، من مواليد مدينة الإسكندرية عام 1928، ووالده المؤرخ عبد الحميد العبادي أستاذ التاريخ والحضارة ‏الإسلامية وعميد كلية الآداب في جامعة الإسكندرية. ‏

حصل مصطفى على ليسانس الآداب من قسم التاريخ، عام 1951، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الحضارة اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية عام 1961، وبعدها تدرج في وظائف التدريس إلى أن حصل على درجة الأستاذية، وصار رئيساً لقسم الدراسات اليونانية-الرومانية، ثم اصبح وكيلاً لكلية الآداب لشئون الطلاب.

وشغل العبادي عدة مناصب في مؤسسات علمية كبرى، حيث كان عضواً بالمجمع العلمي المصري، واستلم رئاسة جمعية الآثار بالإسكندرية، وعضواً للهيئة الدولية البردية في بروكسل، وعضواً بالجمعية المصرية للآثار القبطية، وعضو اللجنة الدائمة للآثار، وغيرها الكثير.

نشر الدكتور الراحل العديد من الكتب العلمية المهمة، منها: العمدة عن مكتبة الإسكندرية القديمة، مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربي، وألف كتابا عن مكتبة الإسكندرية القديمة ومصيرها، طبعته منظمة اليونسكو، وتُرجم‏ إلى عدة لغات، وأهداه إلى روح والده الأستاذ عبد الحميد العبادى، والكثير من المؤلفات البحثيية، كنشأة الفكر التاريخ وتطوره، ديمقراطية الأثبنيين.

وقبل ان يغادر العبادي عالمنا في 2017، حصل على العديد من الجوائز منها:  جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، وجائزة النيل للعلوم الاجتماعية، وجائزة كفافي في الدراسات اليونانية.