لماذا يخشى الإنسان الظلام؟ اليك التفسير العلمي المدهش

mainThumb

08-11-2022 04:47 PM

السوسنة - منذ الطفولة يبدأ عند الإنسان الشعور بالخوف من الظلام، والأماكن المعتمة، وقد يبقى هذا الشعور ملازما للبعض طوال العمر، فما سبب هذا الخوف وما تفسيره؟.

يعتبر الخوف من الظلام، حالة غريبة، قد تجد لها تفسيرا معقولا في النفس البشرية، اذ يعتقد الخبراء أن تفسير الخوف من الظلام، يتطلب العودة إلى بدايات الجنس البشري، وفي هذا السياق، يقول مارتن أنتوني، أستاذ علم النفس في جامعة "تورنتو متروبوليتان"، إن الإنسان تطور عبر الزمن من خلال الانتقاء الطبيعي، وكان الظلام احد الأسباب الرئيسية التي جعلته يشعر بالخوف من التهديدات المحتملة التي قد يتعرض لها.

وأضاف أنتوني، من المحتمل ان الإنسان القديم في عصور ما قبل التاريخ، كان مترددا في المغامرة بالظلام بسبب الحيوانات المفترسة الخطيرة التي لم يتمكنوا من رؤيتها، ومع مرور الزمن، "أصبح الخوف من الظلام مستغرقاً في حالتنا المعرفية الدائمة، اذ ان الخوف من الأماكن المظلمة قد يكون حفّزته أحداث صادمة في الماضي.

وفي سياق متصل، أوضحت أخصائية علم النفس الإكلينيكي، الدكتورة كريستال لويس من المعهد الوطني للصحة العقلية، ان بعض البالغين قد يخشون الظلام، بسبب تجارب سلبية مروا بها في الليل، كتعرضهم للسرقة أو للهجوم أو اي شيء آخر، جعلهم يربطون التجربة بالليل والظلام.

وبحسب الدكتورة، معظم الأطفال يختبرون الخوف من الظلام،  بسبب الوحوش الخيالية التي يتوهمون انها ستهاجمنا وتؤذينا، عندما يكون حارسنا نائماً، ثم يخرجون من هذا الشعور فيما بعد، فأغلبية الناس يختبرون شعور الخوف من الظلام في مرحلة معينة من حياتهم.

وتشير بعض التقديرات، ان حوالي 11% من سكان الولايات المتحدة يخافون من الظلام.