الوشم بالمناطق الحساسة يفجّر خلافا بين داعية وبرلمانية

mainThumb

20-11-2022 03:49 PM

السوسنة - ناقش أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أحمد كريمة، خلال مقابلة له مع برنامج "علامة استفهام" موضوع الوشم وتحريمه في الإسلام، ما خلق خلافا مع الكاتبة الصحفية، وعضو مجلس النواب، فريدة الشوباشي، نتج عنه مشادة كلامية على الهواء.

تساءل كريمة في البرنامج، حول فائدة الوشم، والهدف منه، مؤكدا ان المسلمين الحقيقيين لا يرسمون الوشوم على أجسادهم، ولا يتسببون بتغيير في خلق الله، كما ان لديه نصوص تحرم الوشم.

وتابع استاذ الفقه، ان الإنسان يفخر باللون والهيئة التي خلقه الله عليها، لقوله تعالى: "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا"، لكن هناك من يرسم وشما في العضد أو الكتف أو في مناطق حساسة، ما استفز هذا الكلام فريدة الشوباشي التي ردت قائلة: "وهو الوشم هيضر المجتمع في إيه؟".

وبدوره رد أحمد كريما قائلا، الوشم يضر لأنه "ممكن يحصل خداع"، مشيرا ان مصر دولة إسلامية واقعاً وتاريخاً ودستوراً، معبرا عن استيائه من أفكار البعض وسلوكياتهم، فقال: "إنتوا عايزين الناس ترجع وتتحسر على اللي فات؟".

ثم عادت الشوباشي لتعلق على كلامه، مؤكدة ان العلمانية تعني أن الدولة منفصلة عن والدين، وهذا الفكر تؤيده هي، مؤكدة ان المجتمع مسلم لأن أغلبية الشعب مسلمين، لكن لا يوجد شيء اسمه دولة إسلامية، بحسب قولها.