عوشة السويدي فتاة العرب من هي؟

mainThumb

28-11-2022 11:45 AM

السوسنة - وضع محرك البحث "غوغل"، صورة تعبيرية، اليوم الإثنين، على الصفحة الرئيسية للبحث، تمثل "فتاة العرب"، وذلك احتفاء بها وبانجازاتها، فمي هي فتاة العرب؟ ولماذا يحتفي بها جوجل؟.

فتاة العرب هو لقب حظيت به الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي، من مواليد عام 1920، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، عاشت معظم حياتها في إمارة العين الإماراتية، و 15 عاما من عمرها في قطر، وعادت للعين مرة أخرى، قبل ان تنتقل إلى دبي.

عوشة والشعر

تأثرت عوشة بالبيت الذي عاشت وتربت فيه، اذ كان والدها يستقبل بإستمرار رجال العلم والشيوخ في مجالسه، ما جعلها تميل إلى كتابة الشعر منذ ان كانت بعمر 12 عاما، اذ نظمت 100 قصيدة موزونة خلال شهر تقريباً، وفي سن الخامسة عشرة، اصبح لها شأنا كبيرا بقصائدها الشعرية القوية، لتفتح الباب أمام الجيل القادم من الشاعرات، في نوع أدبي يهيمن عليه الذكور، حيث انها من رواد الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة العربية.

تناولت عيشة العديد من الموضوعات في قصائدها، كالحب والحكمة والوطنية والحنين إلى الماضي، وتأثرت بالصحراء والاماكن العربية، بنسج قصائدها، كما وصفت تجاربها الشخصية في الإمارات، فضلًا عن ماضيها وثقافتها الغنية.

ألفت فتاة العرب، عدد كبير من القصائد الغزلية والنقدية، والمدح والإسلاميات، والتي كانت تنشر بالصحف والمجلات، كما انها تأثرت في كتاباتها بالماجدي بن ظاهر والمتنبي.

أبرز قصائد عوشة السويدي

تمتلك عوشة سجل شعري كبير، ومن أبرز قصائدها: على سجعتي، سلامين رضايف، الشموت، وغيرها، ولها دواوين مسموعة تم جمعها في ديوان "فتاة العرب" عام 1990.

واليوم تحتفي الإمارات ومنصة البحث جوجل، بعوشة السويدي لإنجازاتها الشعرية الكبيرة والتي مهدت الطريق للشاعرات في العالم العربي، وساهم عدد من المطربين الإماراتيين والعرب المشهورين بإحياء ذكرى عدد كبير من قصائدها ليستمع إليها الناس.

الجوائز التي حصلت عليها عوشة السويدي

حصلت عوشة على جائزة أبوظبي، عام 2009 تقديراً لجهودها ومشوارها، وفي مثل هذا اليوم من عام 2011، تم الاعتراف بإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق، كما تم انشاء جائزة سنوية للشاعرات الإماراتيات باسم "عوشة السويدي"، وكُرمت بقسم خاص من متحف المرأة في دبي.

إعتزال عوشة ووفاتها

في أواخر التسعينيات، اعتزلت عوشة الشعر، وأصبحت متخصصة في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم، وتوفيت في في 2018 عن عمر يناهز 98 عامًا.