5.84 مليار دينار صادرات الصناعة في 9 أشهر

mainThumb

05-12-2022 02:06 PM

السوسنة - أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، أن الصادرات الصناعيّة في طريقها لتحقيق نتائج إيجابية ووصولها إلى 5.84 مليار دينار خلال 9 أشهر من العام الحالي 2022.


وقال الجغبير في بيان اليوم الاثنين، إن "الصادرات الصناعية ارتفعت خلال 9 أشهر من العام الحالي بقيمة 1.39 مليار دينار وبمعدل نمو 50 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي والذي سجلت فيه 3.92 مليار دينار".


وأضاف، إنّ هذا الارتفاع غير المسبوق للصادرات الصناعية جاء حصيلة الجهود الّتي قدّمت في سبيل خدمة القطاع الصناعي خلال الفترة الماضية، منوّها إلى أن هذا التطور سيعكس مدى تحسن أداء القطاع الصناعي على المستوى الوطني.


وتابع، إن الصادرات الصناعيّة حققت نموّا لمختلف الدول أبرزها الولايات المتحدة بقيمة 1.313 مليار دينار، ثم الهند 1.046 مليار، فالسعودية بقيمة 626 مليون دينار.


وبين أن التطور بالصادرات الصناعية جاء بفعل نمو صادرات غالبية القطاعات الصناعية وفي مقدمتها الصناعات التعدينيّة التي حققت ارتفاعا بواقع 859 مليون دينار وصولا الى نحو 1.453 مليار دينار، ثم الصناعات الكيماوية 1.460 مليار دينار.


واشار الى عدة عوامل أسهمت بنمو الصادرات الصناعية أهمّها التوسّع في العمليّات الإنتاجيّة وارتفاع الطلب العالمي والّذي أدى لارتفاع صادرات جملة من المنتجات منها البوتاس والفوسفات الخام والأسمدة والألبسة.


ولفت إلى أن هذه النتائج البارزة تعكس تطوّر المنظومة الصناعيّة داخل المملكة، داعيا الى اغتنام الفرص والتوسّع بشكل أكبر في العمليات الإنتاجيّة والتصديرية.


وأكد الجغبير أن الفترة المقبلة تتطلّب مزيداً من العمل لإزالة وتذليل الصعوبات الّتي تحدّ من النموّ والتوسّع داخل القطاع الصناعي تماشياً مع رؤية التحديث الاقتصادي وتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.